فكي للمنقوش: نرحب بعودة ليبيا إلى أسرتها الأفريقية

5
فكي للمنقوش: نرحب بعودة ليبيا إلى أسرتها الأفريقية
فكي للمنقوش: نرحب بعودة ليبيا إلى أسرتها الأفريقية

أفريقيا برس – ليبيا. أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، اليوم الأربعاء، ترحيب الاتحاد الأفريقي بعودة ليبيا إلى أسرتها الأفريقية وأن تكون مستقرة، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية.

جاء ذلك خلال استقبال فكي بمقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس بابا وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش، التي تشارك بأعمال المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي في دورته الـ42.

ورحب فكي خلال اللقاء بالوزيرة والوفد المرافق لها، واعتبر أن حضورها ومشاركتها بالاجتماعات المستمرة له أثر رمزي يعبر عن رغبة الليبيين في تدبر شؤونهم وأشار إلى أن الاتحاد الأفريقي يُرحب بعودة ليبيا إلى أسرتها الأفريقية وأن تكون مستقرة.

ونقل البيان عن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، أشادته بدور ليبيا التاريخي في إفريقياً، مؤكدا أنها قدمت الكثير لمفوضية الاتحاد الأفريقي؛ وناقش الجانبان أهمية الاستفادة من التجارب الرائدة في بعض الدول الإفريقية التي واجهت نزاعات وأزمات سياسية.

وشاركت المنقوش، اليوم الأربعاء، في أعمال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي والمنعقد في أديس أبابا يومي 15 و 16 فبراير الجاري.

وقالت المنقوش إنها أعدت ملفًا لاستعادة دور ليبيا في أعمال واستحقاقات مؤسسات الاتحاد الأفريقي كافة بعد سنوات من الغياب.

وأشارت وزارة الخارجية إلي أنها “أعدت ملفات متكاملة تُغطي بنودًا متفرقة من جدول الأعمال المعتمد للقاء الوزاري، بهدف استعادة ليبيا دورها في أعمال واستحقاقات مؤسسات الاتحاد الأفريقي كافة بعد سنوات من غياب حضور ليبيا بشكل مؤثر وطرحها للملف الليبي وتوضيح موقفها من جميع القضايا المرتبطة بمحيطها الأفريقي”.

وناقشت أعمال الدورة عدداً من المسائل والموضوعات المشتركة الهامة ومنها “التعجيل بتنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية” ومناقشة “تفعيل الوكالة الأفريقية للأدوية والمركز الأفريقي لمكافحة الأمراض” بالإضافة إلى بحث المسائل المتعلقة بتعزيز وتسريع مسار تفعيل “أجندة الاتحاد الإفريقي 2063”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here