فيدان يعلن إعادة افتتاح القنصلية التركية في بنغازي “قريبا”

4
فيدان يعلن إعادة افتتاح القنصلية التركية في بنغازي
فيدان يعلن إعادة افتتاح القنصلية التركية في بنغازي "قريبا"

أفريقيا برس – ليبيا. صرّح وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، بأن أنقرة قررت إعادة افتتاح قنصليتها في مدينة بنغازي شرق ليبيا “قريبا”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده وزير الخارجية التركي مع نظيره المالطي إيان بورغ في العاصمة فاليتا.

وشدّد فيدان على أن تركيا لا ترغب في رؤية اشتباكات بين شرق وغرب ليبيا أو أي اشتباكات في جنوبها.

وحول زيارته المرتقبة إلى ليبيا أشار فيدان إلى أنه سيتوجه إلى العاصمة طرابلس بعد مالطا ويلتقي رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة ورئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي وأعضاء المجلس.

وخلال الزيارة المرتقبة سيجدد فيدان التأكيد على السياسة البناءة التي تطرحها تركيا تجاه ليبيا.

وأكد على ضرورة حل ليبيا لمشاكلها عن طريق الحوار، قائلاً: “لا نريد للانقسام الحالي بين الشرق والغرب أن يصبح دائما، نعتقد بأنّ هذا الانقسام يجب أن يحل بطريقة سلمية من خلال الحوار وبموافقة كافة الأطراف”.

وأشار إلى وجود تقدم تدريجي في علاقات تركيا مع الشرق الليبي، قائلاً: “نواصل العمل مع الممثلين هناك، قررنا إعادة فتح قنصليتنا في بنغازي، وسيتم ذلك قريبًا”.

وأضاف: “شركاتنا بدأت العمل مرة أخرى (شرق ليبيا)، ومن ناحية أخرى نواصل جهودنا سواء مع مصر أو الإمارات العربية المتحدة أو أصدقائنا الإقليميين الآخرين من أجل لعب دور بناء في المسألة الليبية”.

وأكد وزير الخارجية التركي على دعم أنقرة لشرعية وأنشطة حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا.

وبشأن الحرب الإسرائيلية على غزة، طالب فيدان بـ “وقف المذبحة في أسرع وقت ممكن، وتقديم المساعدات الإنسانية وإرساء السلام الدائم في المنطقة على أساس حل الدولتين، ومنع المشكلة من التفاقم عبر ضمان الأمن والسلام الدائم لكل من إسرائيل وفلسطين”.

وحول الزيارة المرتقبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا، اعتبر فيدان أنها مظهر آخر من مظاهر الحوار والمفاوضات المنتظمة الجارية بين تركيا وروسيا.

وأشار إلى وجود تعاون بين تركيا وروسيا في العديد من المجالات، خاصة الطاقة.

وأضاف: “علينا إجراء مفاوضات بشأن القضايا الإشكالية، خاصة سوريا والقوقاز والشرق الأوسط، نحن بحاجة إلى مراجعة مستمرة لمواقفنا هناك، سواء لإيجاد حلول للمشاكل أو لمنع انتشار الصراعات الخطيرة”.

وأكد وزير الخارجية على الأهمية الكبيرة لاستمرار الحوار بين تركيا وروسيا.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here