قوات “القيادة العامة” تنفي عقد اجتماع بين الناظوري والحداد في واشنطن

7
قوات
قوات "القيادة العامة" تنفي عقد اجتماع بين الناظوري والحداد في واشنطن

أفريقيا برس – ليبيا. نفى مصدر في قوات “القيادة العامة” بقيادة خليفة حفتر، ما تردد عن عقد اجتماع في الولايات المتحدة وبرعايتها، بين الفريق عبد الرازق الناظوري رئيس أركان قوات “القيادة العامة”، والفريق محمد الحداد رئيس الأركان العامة التابعة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، حسب ما ذكرت صحيفة “الشرق الأوسط”.

وقال المصدر- الذي طلب عدم تعريفه – إن ما تردد عن لقاء الناظوري والحداد في العاصمة الأمريكية “واشنطن”، “غير صحيح”، موضحاً لـ”الشرق الأوسط”، “استمرار عمل اللجان الفرعية التابعة للجنة العسكرية المشتركة (5+5) التي تضم طرفي النزاع العسكري في البلاد”.

والأحد الماضي، وصل وفد عسكري عن قوات “القيادة العامة” برئاسة رئيس الأركان العامة، عبد الرزاق الناظوري، إلى العاصمة طرابلس، قادما من بنغازي، وذلك في إطار العمل على توحيد المؤسسة العسكرية.

وضم الوفد الذي وصل طرابلس، إضافة إلى الناظوري، أعضاء لجنة “5+5” ومنهم مدير مكتب خليفة حفتر، خيري التميمي،كما يضم آمر كتيبة طارق بن زياد، عمر امراجع، ووكيل وزارة الداخلية للشؤون الفنية، فرج اقعيم، وأسامة الدرسي، رئيس جهاز الأمن الداخلي ببنغازي.

وانطلقت الاثنين الماضي، المباحثات التشاورية بين القادة العسكريين والأمنيين والقوى الفاعلة، برعاية البعثة الأممية، في مجمع ريكسوس بطرابلس، من أجل توحيد جهود السلام والدفع بالعملية السياسية.

وقال مصادر إن أبرز النقاط المطروحة في الاجتماع، هي استكمال خطوات توحيد المؤسسة العسكرية، وسحب المقاتلين الأجانب والمرتزقة، ووضع آلية تكوين القوة العسكرية المشتركة، واختيار عناصرها وتحديد مهامها.

كما أعلنت البعثة الأممية للدعم في ليبيا، عن مخرجات اجتماع طرابلس، الذي نظمته اللجة العسكرية المشتركة “5+5” بحضور الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة،عبد الله باتيلي وعددا من قادة الوحدات العسكرية والأمنية في المناطق الغربية والشرقية والجنوبية.

وقالت البعثة، في بيان لها، إنه تم خلال الاجتماع مناقشة دور المؤسسات العسكرية والأمنية في توفير بيئة مناسبة للدفع بالعملية السياسية وإجراء انتخابات حرة ونزيهة خلال العام 2023.

وقد أكد المجتمعون في مدينة طرابلس على جملة من النقاط وهي: ضرورة أن أن يكون الحوار ليبيا – ليبيا وداخل الأراضي الليبية. ورفض التدخل الأجنبي في الشأن الليبي، إلى جانب الالتزام الكامل بكل ما نتج عن الحوار بين القادة العسكريين والأمنيين مع اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” في اجتماعها الأول في تونس والثاني في طرابلس.

وشدد المجتمعون أيضا على نبذ الاقتتال والعنف بكافة أشكاله على كامل التراب الليبي، فضلا عن مواصلة العمل في طريق توحيد المؤسسات العسكرية من خلال رئاسات الأركان، وتوحيد المؤسسات الأمنية وباقي مؤسسات الدولة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here