ليبيا تسجل لأول مرة “23” حالة إصابة بفيروس كورونا المتحور “طفرة لندن”

19
ليبيا تسجل لأول مرة “23” حالة إصابة بفيروس كورونا المتحور “طفرة لندن”
ليبيا تسجل لأول مرة “23” حالة إصابة بفيروس كورونا المتحور “طفرة لندن”

افريقيا برسليبيا. أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض ومقره العاصمة الليبية طرابلس في وقت متأخر من مساء الأربعاء عن اكتشاف “23” عينة من فيروس كورونا المتحور في ليبيا والمعروف بـ”طفرة لندن”.

وبحسب بيان للمركز بشأن إكتشاف النوع الجديد المتحوّر للفيروس فإن فريق خبراء الفيروسات وتقنية الأحياء الجزئية بالمختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض قام بإجراء إختبارات للكشف عن النوع الجديد المتحوّر بإستخدام مشغلات نوع “Vircell”.

وتبين من خلال الكشف على “88” عينة عشوائية موجبة لفيروس كورونا بأن عدد “23” عينة كانت من النوع الجديد المتحوّر المعروف بطفرة لندن أي بنسبة “26%” من إجمالي العينات.. وبذلك تم تأكيد وجود هذا النوع معملياً لأول مرّة في ليبيا مع الأخذ في الإعتبار بأن هذا النوع يتّصف بسرعة الإنتقال ونشر الإصابة في المجتمع.

وقال المركز في منشورات له على منصاته الإعلامية بالانترنت ( إن إكتشاف هذا النوع يدعو للقلق بسبب توقع ظهور موْجَة وبائية واسعة الإنتشار ستكون عواقبها وخيمة، خاصةً في ظلّ ما نشهده من تراخي وعدم إلتزام بتنفيذ التدابير والإجراءات الوقائية والإحترازية).

وأضاف المركز في بيانه محذراً : ( نؤكد على ضرورة الإستمرار في تتبع ودراسة تطور SARS-CoV-2 والحصول على الدعم اللازم للقيام بذلك حيث أن وضع استراتيجيات المراقبة الجينية للفيروس وإتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب يعد أمراً بالغ الأهمية لرصد ظهور المتغيرات وحماية الصحة العامة).

وتقدم المركز بالشكر والثناء لكل العاملين بالمختبر المرجعي لصحة المجتمع وفروعه ( على الجهود المبذوله منذ بداية الجائحة لأجراء الإختبارات والمساهمة في تحديد الوضع الوبائي) دون أي ذكر للمدن أو البلدات التي تم اكتشاف طفرة لندن بها.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here