مبعوث ماكرون يبحث دعم إنجاز الانتخابات الليبية

10
مبعوث ماكرون يبحث دعم إنجاز الانتخابات الليبية
مبعوث ماكرون يبحث دعم إنجاز الانتخابات الليبية

أفريقيا برس – ليبيا. بحث بول سولير المبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى ليبيا، الخميس، عدة ملفات في العاصمة طرابلس أهمها الوصول إلى إجراء انتخابات في البلاد.

جاء ذلك في عدة لقاءات عقدها سولير مع مسؤولين ليبيين في طرابلس، كان أولهم رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، وفق بيان للمجلس.

وبحسب البيان، فإن لقاء المنفي وسولير الذي حضره السفير الفرنسي لدى ليبيا مصطفى مهراج، “ناقش العلاقات الثنائية وقضايا الهجرة وحماية الحدود والتعاون الأمني والعسكري والمسار الاقتصادي”.

كما بحث اللقاء الذي حضره وفق صور مرفقة بالبيان الليبي ذاته رئيس أركان الجيش الليبي محمد الحداد، “نتائج عمل لجنة (6+6)”.

ولجنة “6+6” مكونة من 6 أعضاء من مجلس النواب ومثلهم من مجلس الدولة، نص على تشكيلها التعديل الـ13 للإعلان الدستوري (دستور مؤقت وضع بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011).

ووفق اتفاق المجلسين، كلفت اللجنة بإعداد قوانين انتخابية “توافقية” تجري عبرها انتخابات تحل أزمة صراع على السلطة بين حكومة عيّنها مجلس النواب مطلع عام 2022، وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

وخلال مؤتمر صحفي في مدينة بوزنيقة المغربية، الثلاثاء، أعلنت اللجنة توقيع أعضائها تلك القوانين التي أنجزتها عقب مباحثات في المدينة لنحو أسبوعين، إلا أن بعض بنود تلك القوانين أثار جدلا في البلاد.

وفي لقاء ثانٍ، الخميس أيضا، اجتمع المبعوث الفرنسي مع النائب الثاني لرئيس المجلس الأعلى للدولة عمر بوشاح، في مقر المجلس.

ووفق بيان للمجلس، فإن “سولير والسفير الفرنسي مهراج بحثا مع بوشاح عمل المجلس على ملف الانتخابات وما توصلت إليه لجنتا (6+6) من مخرجات حول قوانين الانتخابات الرئاسية ومجلس الأمة”.

كما ناقشوا “سبل الدعم الدولي عن طريق الأمم المتحدة لهذه القوانين وتهيئة الظروف لإجراء الانتخابات”.

أما بخصوص اللقاء الثالث، فقد جمع سولير مع رئيس المفوضية الليبية للانتخابات عماد السايح في مقر المفوضية.

وقالت المفوضية في بيان، إن اللقاء “بحث آخر مستجدات العمليات الانتخابية واستعدادات المفوضية وجاهزيتها لتنفيذها”.

كما بحث “ما يمكن تقديمه من الدعم والخبرات المساندة في مجال إدارة وتنفيذ الانتخابات وسبل تدعيم المقترحات والمساعي التي تضمن نجاحها وفقًا للمعايير الدولية”.

ونقل البيان الليبي تأكيد الوفد الفرنسي “استمرار دعم بلاده لجهود المفوضية لإنجاز انتخابات حرة وذات مصداقية تعكس إرادة الناخب الليبي وتطلعاته نحو السلم والاستقرار”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here