محتجون يغلقون خط الغاز الرئيسي بين ليبيا وإيطاليا

6
محتجون يغلقون خط الغاز الرئيسي بين ليبيا وإيطاليا
محتجون يغلقون خط الغاز الرئيسي بين ليبيا وإيطاليا

أفريقيا برس – ليبيا. قام محتجون بإغلاق خط الغاز الرئيسي الممتد من ليبيا إلى إيطاليا، ما يهدد آمال الليبيين في تحقيق قفزة كبيرة توقعها لها صندوق النقد الدولي في الإيرادات هذا العام، وفق ما ذكر موقع “سكاي نيوز عربية “.

يشار إلي أن الخط الذي تديره شركة “مليتة” يصدّر النسبة الأكبر من الغاز لإيطاليا ودول أخرى في أوروبا، والتي يزحف إليها البرد القارس، مع أزمة الطاقة التي تضربها منذ شهور عقب اندلاع حرب أوكرانيا.

وأكدت مصادر من داخل المؤسسة الوطنية للنفط لموقع “سكاي نيوز عربية” نبأ إغلاق خط الغاز على خلفية احتجاجات من قبل مواطنين في شرق البلاد، اعتراضا على تهميش وظلم الحكومة لمناطقهم.

وقالت المصادر إنه يجري الآن التباحث مع المحتجين كي يسمحوا للعاملين بدخول الحقل ومواصلة العمل. وترتبط الأزمة بحجج تكررت في احتجاجات سابقة أغلق أصحابها حقولا نفطية وطرقا رئيسية، وهي “تهميش وظلم” الحكومة لمناطقهم.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط أعلنت مؤخراً تعيين نحو 1500 من خريجي الجامعات والمعاهد العليا العامة من حملة البكالوريوس والدبلوم العالي في التخصصات النفطية، في حقول النفط والغاز موزعين في ليبيا.

واحتج مجموعة من شباب منطقة جالو على قرار المؤسسة، قائلين في بيان لهم، الاثنين، إن نصيب منطقتهم من التعيينات ضئيل، رغم أنها المتضرر الأكبر من الحقول المجاورة، حسب رأيهم.

وفي تحرك آخر، أغلق خريجو التخصصات النفطية في مدينة زوارة والمدن المجاورة لها مجمع مليتة للغاز، ومنعوا الموظفين من الدخول إليه؛ لأن تعيينات مؤسسة النفط الجديدة لم تشملهم. وتكرر في وقت سابق إغلاق الحقول والمواني لأسباب أخرى، تتعلق بصراع الميليشيات مع بعضها على الثروة والنفوذ.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here