منظمات حقوقية تطالب بالتحقيق في خطف عميد بلدية البيضاء المكلف

6
منظمات حقوقية تطالب بالتحقيق في خطف عميد بلدية البيضاء المكلف
منظمات حقوقية تطالب بالتحقيق في خطف عميد بلدية البيضاء المكلف

أفريقيا برس – ليبيا. طالب عدد من مواطني مدينة البيضاء، ومنظمات حقوقية، السلطات الأمنية والقضائية في البلاد بالتحقيق في عملية خطف عبد الله امطول، عميد البلدية المكلف من قبل حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، داعين إلى كشف مصيره بسرعة.

يشار إلي أن مسلحون مجهولون قاموا بخطف امطول، صباح الأربعاء الماضي، بعد يوم من إسناد عميد البلدية المستقيل علي حسين، جميع المهام إليه، على خلفية صراع بين حكومتي الدبيبة وفتحي باشاغا على البلدية.

وعبّرت منظمات وجمعيات حقوقية ليبية عن رفضها وإدانتها لعملية الخطف وتزايدها في البلاد، قالت منظمة “رصد الجرائم في ليبيا”، مساء الخميس، إن مسلحين مجهولين خطفوا امطول من وسط المدينة بعد يوم من تكليفه عميداً لبلدية البيضاء، من قبل حكومة الوحدة الوطنية ، ولا تزال عائلته تجهل مصيره.

وطالبت المنظمة، السلطات في شرق ليبيا بـ”التحقيق العاجل في اختفاء امطول، وإخلاء سبيله دون قيد أو شرط”. وعقب خطف امطول، تصاعدت الاحتجاجات في البلدية، كما اقتحم متظاهرون مقر المجلس البلدي الخميس للمطالبة بكشف مصيره.

ودعا إدريس يحيى، عضو “ملتقى الحوار السياسي”، في بيان، إلى الإفراج عن امطول، ورأى أنه “كُلف بطريقة شرعية وفي اجتماع قانوني لأعضاء المجلس البلدي”.

وطالب مواطنون من مدينة البيضاء بإجراء انتخابات عاجلة للبلدية، وذلك رداً على قرار سامي الضاوي، وزير الحكم المحلي بحكومة باشاغا، بتعيين مجلس جديد، ودعوا إلى تجنيب المدينة “فتنة الانقسام السياسي”.

ووصلت تداعيات النزاع على السلطة بين الحكومتين إلى تمسك كل منهما بتعيين مجلس جديد للبلدية تابع لها، حيث سمى بدر الدين التومي، وزير الحكم المحلي بحكومة الدبيبة، امطول عميداً للبلدية، في وقت أصدر الضاوي، نظيره بحكومة باشاغا، قراراً بتعيين إدارة تقوم على شؤون المجلس التسييري لمدينة البيضاء. ويشغل امطول نائب عميد البلدية ضمن مجلس منتخب منذ عام 2014.

وقد زار علي القطراني، نائب رئيس حكومة باشاغا، مدينة البيضاء، مساء الخميس، لمتابعة اختفاء امطول، حيث اجتمع مع آمر المنطقة العسكرية بالجبل الأخضر اللواء عبد العالي عيسى وأعضاء مجلس النواب عن البلدية، للوقوف على عملية اختفائه، وفق “الشرق الأوسط”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here