نورلاند يبحث مع المنقوش دعم جهود إجراء الانتخابات

5

أفريقيا برس – ليبيا. أكد مبعوث الولايات المتحدة إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، الخميس، دعم بلاده لتكثيف الجهود لتنفيذ البرامج الداعمة لإجراء انتخابات طال انتظارها لإنهاء النزاعات في البلد الغني بالنفط.

تأكيد نورلاند جاء خلال لقائه مع وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية نجلاء المنقوش في العاصمة طرابلس، بحضور القائم بالأعمال في سفارة واشنطن ليزلي وردمان، بحسب بيان للخارجية الليبية.

وقالت الخارجية إنه تم أيضا خلال “اللقاء بحث مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، ومناقشة مخرجات لجنة 6+6” وهي لجنة مُشكلة من مجلسي النواب والأعلى للدولة (نيابي استشاري) لوضع قوانين الانتخاب.

وأكد الجانبان “التزامهما بدعم جهود مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي، والعملية السياسية وأهمية الحوار للمضي قدما في إجراء الانتخابات، بما يسهم في دعم وتعزيز جهود الأمن وحالة الاستقرار التي تشهدها البلاد”.

وأشاد نورلاند بـ”جهود الحكومة في الاستقرار والتنمية داخل طرابلس والمدن الليبية”، وفقا للبيان.

والأربعاء، بحث نورلاند ملفات سياسية واقتصادية وقانونية خلال اجتماعات منفصلة في طرابلس مع كل من نائبي رئيس المجلس الرئاسي موسى الكوني وعبد الله اللافي، ورئيس مؤسسة النفط فرحات بن قدارة، والنائب العام الصديق الصور.

كما بحث نورلاند مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة “أهمية الانتهاء من القاعدة القانونية ودعم جهود باتيلي للمرور بسرعة إلى الانتخابات لمواكبة تطلعات الشعب الليبي”.

وفي الآونة الأخيرة، توصلت لجنة “6+6” إلى قوانين انتخابية أحدثت بعض نقاطها جدلا في البلاد ومطالبات بتعديلها، بينما تصر اللجنة على أن “قوانينها نهائية ونافذة”.

وترعى الأمم المتحدة عبر بعثتها لدى ليبيا حوارا سياسيا بهدف إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية قبل نهاية 2023 لحل أزمة الصراع على السلطة منذ مطلع 2022 بين حكومتين إحداهما معترف بها من الأمم المتحدة وهي حكومة الدبيبة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here