واشنطن تبحث مع حفتر “منع فاغنر من زعزعة استقرار ليبيا والسودان”

18
واشنطن تبحث مع حفتر
واشنطن تبحث مع حفتر "منع فاغنر من زعزعة استقرار ليبيا والسودان"

أفريقيا برس – ليبيا. بحثت باربرا ليف مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، مع قائد قوات الشرق الليبي خليفة حفتر “منع مجموعة فاغنر الروسية من زيادة زعزعة استقرار ليبيا والسودان”.

جاء ذلك خلال اتصال أجرته ليف مع حفتر، وفق ما ذكرت سفارة واشنطن لدى ليبيا على حسابها في تويتر، الخميس.

وقالت السفارة الأمريكية إن ليف “تحدثت مع قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر حول الحاجة الملحة لمنع الجهات الخارجية ومن بينها فاغنر الروسية المدعومة من الكرملين من زيادة زعزعة استقرار ليبيا أو جيرانها بما في ذلك السودان”.

و”فاغنر” مجموعة مسلحة روسية غير حكومية تؤكد واشنطن وجودها في ليبيا لدعم أحد أطراف النزاع بالبلد العربي.

والثلاثاء، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال مؤتمر صحفي في الأمم المتحدة بنيويورك، إن “من حق السودان الاستعانة بخدمات مجموعة فاغنر الأمنية الخاصة”.

بينما أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الاثنين، عن قلقه “لوجود مجموعة فاغنر الروسية في السودان”.

وفي تغريدة أخرى، الخميس، ذكرت سفارة واشنطن أن “الولايات المتحدة تدعم بقوة الجهود المبذولة لإنهاء العنف في السودان ومنع المزيد من التداعيات الإقليمية”.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، تشهد عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

وفي هذا الصدد بحثت ليف هاتفيا وفق السفارة مع “وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية نجلاء منقوش، تداعيات الأوضاع المؤسفة بالسودان على الأمن الإقليمي فضلا عن أهمية الدعم الكامل للجهود الأممية المكثفة الرامية إلى إجراء الانتخابات في ليبيا”.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية تتمثل في تصارع بين حكومة فتحي باشاغا التي كلّفها مجلس النواب مطلع العام الماضي، وحكومة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

ولحل تلك الأزمة أطلقت الأمم المتحدة مبادرة سابقة لم تثمر للوصول إلى الانتخابات، قبل أن يطلق مبعوثها عبد الله باتيلي في 27 فبراير/ شباط 2023 مبادرة جديدة للغرض ذاته.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here