وليامز: عدد كبير من المؤسسات تُعاني نقصا في الشرعية

9
وليامز: عدد كبير من المؤسسات تُعاني نقصا في الشرعية
وليامز: عدد كبير من المؤسسات تُعاني نقصا في الشرعية

أفريقيا برس – ليبيا. قالت المستشارة الأممية السابقة في ليبيا، ستيفاني وليامز، إنّ اللامركزية ستحد من ميل المسلحين لمهاجمة العاصمة طرابلس ومن رغبة الحكومة المركزية في تكديس السلطة.

وأكدت وليامز في ندوة حوارية استضافها معهد جون هوبكنز على أهمية تقليل السلطات من المستوى المركزي إلى المحلي، قائلة إن هناك شعورا لدى بعض الشرائح بأنّها مهمشة وهي تهدد بالانفصال أو الحكم الفيدرالي وهو أمر مخالف لرغبة معظم الليبيين، وفق تعبيرها.

وأشارت المستشارة الأممية السابقة أنّ هناك مشكلة على المستوى الوطني وأن هناك عددا كبيرا من المؤسسات تعاني نقصا في الشرعية لافتا إلى أنه ينبغي لها تقاسم السلطة والمسؤوليات.

وأضافت وليامز أن هناك خطوات قد تخفف من تهديد هذه الشرائح وتخفيف استيائهم نحو المركز، كما أنها تحد من رغبة الحكومة المركزية في تكديس السلطة، وتحبط محاولة المسلحين مهاجمة العاصمة.

وأكدت أهمية تقليل السلطات من المستوى المركزي إلى المحلي، محذرة: “إذا كانت الحكومة المركزية لديها كل الإيرادات والموارد فإنها تصبح هدفًا مشروعًا لهذه الهجمات”.

وأبرزت في هذا السياق، أهمية العودة لمناقشة نظام المحافظات وإلى طبقة من الحكم المحلي يكون لديها ترابط عضوي مع المجتمعات التي تأتي منها.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here