أفريقيا لليد: مصر لتأكيد الزعامة وتونس تتسلح بالتاريخ

10
أفريقيا لليد: مصر لتأكيد الزعامة وتونس تتسلح بالتاريخ
أفريقيا لليد: مصر لتأكيد الزعامة وتونس تتسلح بالتاريخ

أفريقيا برس – ليبيا. تنطلق بطولة أفريقيا لكرة اليد، التي ستحتضنها العاصمة المصرية القاهرة، الإثنين، وتتواصل حتى الـ18 من الشهر الحالي، بعدما جرى تقسيم المشاركين على 4 مجموعات، حيث تضم المجموعة الأولى مصر والكاميرون والمغرب، بينما تضم المجموعة الثانية غينيا والغابون والجزائر، في حين ضمت المجموعة الثالثة نيجيريا والرأس الأخضر وتونس، وجاءت منتخبات زامبيا والسنغال والكونغو الديمقراطية وأنغولا بالمجموعة الرابعة.

يعتبر المنتخب المصري الأوفر حظا للفوز بلقب البطولة، حيث إنه أصبح في السنوات الأخيرة يمثل قوة رهيبة في أفريقيا والعالم، مع بروز جيل صاعد من اللاعبين الشبان المتميزين، مثل يحيى خالد والشقيقين الدرع.

وسيسعى “الفراعنة” إلى تأكيد تفوقهم، في السنوات الأخيرة، على المنتخب التونسي، الذي يعتبر المرشح الأبرز لمنافستهم، على التتويج بلقب بطولة أفريقيا لكرة اليد.

يسعى منتخب تونس للثأر من “الفراعنة”، إثر تفريطهم في لقب البطولة الأخيرة التي أقيمت في تونس، بعد الهزيمة في الدور النهائي بنتيجة 27 مقابل 23.

لكن المهمة تبدو صعبة، في ظل المشاكل التي تنخر جسد المنتخب، واستبعاد اثنين من أهم اللاعبين في الفريق، وهما مروان شويرف وأسامة حسني، أياما قليلة فقط قبل انطلاق البطولة، لأسباب تتعلق بالانضباط، مع إصابة أفضل لاعب في المنتخب، أمين بنور الذي يمثل قوة ضاربة على الجهة اليمنى لهجوم نسور قرطاج.

ستكون البطولة الحالية مهمة للعديد من المنتخبات، على اعتبار أن الرهان لن يكون فقط من أجل الفوز باللقب والتتويج، لكن سيكون هناك هدف آخر مهم للمنتخبات المشاركة، وهو التأهل لبطولة العالم المقبلة، التي ستدور في السويد وبولندا عام 2023.

وستتأهل لبطولة العالم، المنتخبات الخمسة الأوائل في الترتيب العام، وهو ما جعل حسن مصطفى، رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، يصر بنفسه على حضور البطولة، انطلاقا من المباراة الافتتاحية، التي ستكون، الإثنين، انطلاقا من الساعة السادسة بالتوقيت المحلي، وتليه مباراة مصر والكاميرون، بينما يسبق حفل الافتتاح 4 مباريات.

يعتبر المنتخب التونسي أفضل المنتخبات الأفريقية، من حيث عدد المشاركات وكذلك عدد مرات الفوز باللقب، حيث لم يغب النسور عن جميع النسخ الماضية، التي حصدوا خلالها 10 ألقاب، وحلوا في مركز الوصيف 8 مرات، وفازوا بالميدالية البرونزية في 6 مناسبات.

وفاز منتخب تونس آخر مرة باللقب، خلال دورة الغابون عام 2018، ولم تغب تونس عن المباراة النهائية خلال آخر 10 بطولات، حققوا اللقب في خمس مناسبات، واكتفوا بمركز الوصيف في مثلها.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here