الحكم العربي يغيب عن نهائي كأس أفريقيا.. فهل تكذب “كاف” التوقعات؟

3
الحكم العربي يغيب عن نهائي كأس أفريقيا.. فهل تكذب
الحكم العربي يغيب عن نهائي كأس أفريقيا.. فهل تكذب "كاف" التوقعات؟

أفريقيا برس – ليبيا. تألق الحكام العرب في مختلف المسابقات الكبرى، حيث يعمد الاتحاد الدولي لكرة القدم، أو الاتحاد الأفريقي، إلى منحهم الفرصة من أجل إدارة مباريات قوية في عديد البطولات، وذلك بعد بروز الكثير من الأسماء بشكل متواصل وكسب التحدي خاصة وأن الدوريات العربية شهدت الاعتماد على تقنية الفيديو المساعد سريعاً، وسيكون الحكام العرب في الموعد في نهائيات كأس أفريقيا في ساحل العاج.

وخلال نهائيات كأس أفريقيا التي ستقام في ساحل العاج، من المستبعد أن يدير المباراة النهائية، حكم عربي، ذلك أن قوة المنتخبات العربية في البطولة تجعل فرضية وصول منتخب عربي إلى النهائي وافرة بشكل كبير للغاية، بما أن العديد منها سيكون من بين المرشحين للتتويج، وهي وضعية قد تسعد الجماهير بلا شك، ولكن لا تخدم التحكيم العربي.

ومن شبه المستحيل، أن يدير حكم عربي، مباراة يكون طرفاً فيها منتخب عربي، ذلك أن الاتحاد الأفريقي يبتعد عن مثل هذه القرارات وهو أمر أصبح متداولاً طوال مختلف البطولات، بحكم الارتباط التاريخي بين الجماهير العربية، ولهذا فإن “كاف” قد يلجأ مجدداً إلى إبعاد الحكام العرب عن اللقاء الحاسم، وهذا التصرف بات تقليدياً ويتكرر بانتظام في كل البطولات تقريبا، ولا يبدو الاتحاد الأفريقي مستعداً لتغيير سياسته.

وفرص الحكام العرب في إدارة النهائي، تبدو ضعيفة نسبياً، ذلك أن منتخبات المغرب والجزائر ومصر وتونس، تبدو مرشحة للوصول إلى المربع الذهبي في هذه النسخة، وهو ما يهدد حضور التحكيم العربي في أدوار متقدمة ويحد من فرصهم في إدارة اللقاء الختامي، وهو حلم كل حكم يشارك في المسابقات القوية.

ورغم غياب الحكام من تونس عن نهائيات ساحل العاج، فإن التحكيم العربي سيكون ممثلاً في هذه النسخة بشكل مميز، ذلك أن بعض المباريات القوية في الدور الأول قد تعود قيادتها إلى الحكام العرب، في انتظار المباريات في الأدوار المتقدمة.

وضمت القائمة التي أعلنت رسمياً، 68 حكماً بين حكام ساحة وحكام مساعدين وحكام تقنية الفيديو، وقد جاء من بينهم 7 حكام مصريين و5 حكام من الجزائر و7 حكام من المغرب، بالإضافة إلى حكمين من موريتانيا وتونس وليبيا والسودان، وحكم واحد من كل من الصومال وجيبوتي.

والحكام المصريون السبعة، هم أمين عمر ومحمد معروف ومحمد عادل حكام ساحة، ومحمود أبوالرجال وأحمد حسام طه (مساعدان)، ومحمود عاشور ومحمود البنا (تقنية الفيديو). أما حكام الجزائر، فهم مصطفى غربال، ويوسف قاموح، ولحلو بن براهم، وعباس أكرم زرهوني، ومقران قوراري، في حين أن الحكام المغاربة، هم سمير الكزاز وجلال جيد وبشري كوبوبي للساحة، ولحسن أزكاو ومصطفى أكركاد مساعدين، و زكرياء برينسي ورضوان جيد.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here