الدوري المصري حاضر بقوة في “كان 2023”

3
الدوري المصري حاضر بقوة في
الدوري المصري حاضر بقوة في "كان 2023"

أفريقيا برس – ليبيا. فرض الدوري المصري نفسه بقوة داخل خيارات الأجهزة الفنية للمنتخبات التي تخوض منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2023، مع ظهور القوائم النهائية، وبدء العد التنازلي لانطلاق السباق القاري الكبير خلال الفترة الممتدة من 13 يناير/كانون الثاني الجاري إلى 11 فبراير/شباط المقبل.

ووصل عدد لاعبي الدوري المصري الذين شملتهم القوائم النهائية إلى 28 لاعباً، بزيادة لاعب عن الحد الأقصى لقائمة أي منتخب في البطولة القارية، وهو” 27 لاعباً “.

ويمثل المنتخب المصري الأغلبية بالنسبة إلى حضور الأندية في بطولة كأس الأمم الأفريقية، بعدما قرر المدرب البرتغالي روي فيتوريا المدير الفني، ضم 19 لاعباً دفعة واحدة من الأندية المختلفة إلى جانب المحترفين في الخارج، والذين وصل عددهم إلى 8 لاعبين فقط، حيث تم اختيار 7 لاعبين من الأهلي، و6 لاعبين من بيراميدز، و3 لاعبين من الزمالك، ولاعب واحد من المصري البورسعيدي والبنك الأهلي ومودرن فيوتشر.

وذهبت الصدارة في قائمة الأكثر حضوراً على صعيد الأندية المصرية بشكل عام إلى نادي الأهلي الذي يقدم 10 لاعبين دفعة واحدة في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، من بينهم7 لاعبين في منتخب مصر، و3 لاعبين في منتخبات تونس ومالي وجنوب أفريقيا.

وشهدت قوائم المنتخبات الأفريقية حضوراً لافتاً للأندية المصرية في ظل كثرة الاختيارات التي وصلت إلى 9 لاعبين من الأهلي وبيراميدز والاتحاد السكندري والزمالك وفاركو السكندري من جانب الأجهزة الفنية.

وحجز التونسي علي معلول، في قرار متوقع، مكاناً له في قائمة منتخب “نسور قرطاج”، وهو اختيار منطقي لنجم الأهلي المصري الذي يعد أفضل ظهير أيسر تونسي في آخر 8 سنوات، ولمع مع الأهلي بشدة في الآونة الأخيرة، وسجل له 3 أهداف في بطولة كأس العالم للأندية الأخيرة، وكان هدافه الأول، بخلاف خبراته الواسعة التي يعتمد عليها المدرب جلال القادري.

ولعبت الظروف دور البطولة في انضمام لاعب تونسي آخر محترف في الدوري المصري إلى قائمة “نسور قرطاج” في اللحظات الأخيرة، وهو سيف الدين الجزيري رأس حربة الزمالك الذي خرج من القائمة النهائية في باديء الأمر، وكان متوقعاً غيابه قبل أن يتم استدعاؤه بشكل مفاجيء من جانب جلال القادري المدير الفني، في أعقاب اعتذار مرتضى بن وناس عن استكمال المعسكر التونسي، ليصبح منتخب تونس المنتخب العربي الوحيد في البطولة الذي يضم بين صفوفه لاعبين من الأهلي والزمالك قطبي الكرة المصرية.

وانضم من الأهلي إلى منتخب جنوب أفريقيا لاعبه بيرسي تاو الجناح الأيمن الموهوب، الذي يعد النجم الأول منذ سنوات، وتألق بشكل لافت مع الأهلي في آخر عامين، وبات من أهم لاعبيه أيضاً، وورقة رابحة لدى المدرب السويسري مارسيل كولر.

أما ثالث لاعبي الأهلي المحترفين في أمم أفريقيا، فهو المالي أليو ديانغ محور الارتكاز الدفاعين الذي حافظ على مكانه في قائمة “النسور المالية”، كان ديانغ مهدداً بالغياب عن القائمة النهائية لمالي في ظل غيابه منذ فترة عن تشكيلة الأهلي الأساسية، خاصة في 3 مباريات خاضها الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية في السعودية قبل أن ينجح في انتزاع ثقة الجهاز الفني لمالي ويحافظ على مكانه.

وكتبت القوائم النهائية مفاجأة كبرى في المغرب هذه المرة، وكان بطلها محمد الشيبي ظهير أيمن نادي بيراميدز المصري الذي فوجيء الجميع باختياره ضمن تشكيلة المدرب وليد الركراكي في حسابات” أسود الأطلس”، وليست المفاجأة في إمكانيات الشيبي بعدما قدم مستويات مميزة للغاية، رفقة بيراميدز في الموسمين الماضي والجاري، ولكن للرهان من جانب المدرب الركراكي على لاعب محترف في الدوري المصري، وليس محترفاً في أوروبا ليصبح الشيبي.

وسيكون الشيبي، البديل الأول في تشكيلة المغرب لنجمها الكبير أشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، وجاء ضم الشيبي في توقيت عصيب أيضاً بالنسبة إلى اللاعب الذي فوجئ بإحالته مؤخراً من جانب الاتحاد المصري، للتحقيق عبر لجنة الانضباط بداعي مخالفته لوائح “فيفا” باللجوء إلى القضاء في أزمته مع نظيره حسين الشحات لاعب وسط الأهلي بعد أزمة سابقة.

كما قدم بيراميدز في كأس الأمم الأفريقية لمحترف ثانٍ، وهو فيستون ماييلي مهاجم ورأس حربة الفريق وهدافه الأول في الموسم الجاري، والذي تم اختياره ضمن قائمة منتخب الكونغو الديمقراطية في البطولة القارية المرتقبة، وسط تزايد لأسهم ماييلي في نيل شرف قيادة هجوم “الفهود” في “كان 2023″، بعدما وصل لمستوى مميز في الشهور الأخيرة، وبات المهاجم الأول في الكونغو حالياً.

أما ثالث محترفي بيراميدز في قوائم المنتخبات المشاركة في “كان 2023″، فهو البوركيني بلاسي توريه لاعب الوسط المدافع، الذي تم اختياره في قائمة منتخب بوركينا فاسو، وهو من النجوم التي تألقت مع بوركينا فاسو دولياً بشكل عام في آخر 3 سنوات.

وظهر محترفان آخران في كأس الأمم الأفريقية ضمن منتخبات أخرى، هما كريستوفاو مابولولو مهاجم نادي الاتحاد السكندري وهداف الدوري المصري الموسم الماضي برصيد 16 هدفاً ووصيف النسخة الجارية حالياً برصيد 6 أهداف، وجاء مابولولو على رأس اللاعبين المختارين ضمن قائمة منتخب أنغولا في ساحل العاج، وهو مرشح لأن يكون المهاجم الأول في تشكيلة أنغولا الأساسية في البطولة القارية.

كما شهدت الاختيارات، لاعباً محترفاً تاسعاً، وهو جيفرسون إينكادا لاعب نادي فاركو السكندري، وهو من العناصر الأساسية أيضاً في صفوف الأخير، وتم اختياره ضمن قائمة منتخب غينيا بيساو التي تخوض البطولة القارية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here