كرة كأس أمم أفريقيا “بوكو”.. هل ستنال رضا نجوم “الكان”؟

2
كرة كأس أمم أفريقيا
كرة كأس أمم أفريقيا "بوكو".. هل ستنال رضا نجوم "الكان"؟

أفريقيا برس – ليبيا. تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة في الأسبوع القادم إلى ساحل العاج التي تستعد لاحتضان النسخة الـ 34 من نهائيات كأس أمم أفريقيا والمقررة إقامتها خلال الفترة الممتدة بين 13 يناير/كانون الثاني الحالي وحتى 11 فبراير/شباط المقبل، بمشاركة 24 منتخباً، من بينها 5 منتخبات عربية وهي تونس ومصر والجزائر والمغرب وموريتانيا.

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” أعلن في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عن الكرة الرسمية لنهائيات كأس أمم أفريقيا والتي صممتها شركة “بوما” وتحمل تسمية “بوكو”، تكريماً للأسطورة الإيفوارية، لوران بوكو، الذي دخل تاريخ الكرة الأفريقية في العام 1970، وذلك عندما سجل 5 أهداف في مباراة منتخب بلاده ضد إثيوبيا، ليحطم الرقم القياسي كأكثر لاعب تسجيلاً للأهداف في لقاء واحد بالمسابقة.

وتتميز كرة “بوكو” بحملها لألوان علم ساحل العاج الثلاثة، ويتعلق الأمر بالأبيض والبرتقالي والأخضر، كما تحتوي على أحدث التقنيات الحديثة، ومن شأنها أن تساعد في تجاوز أبرز المشاكل التي واجهت منتخبات القارة السمراء في النسخ السابقة، إذ اشتكى عدد من نجوم الكرة الأفريقية خلال السنوات الأخيرة من جودة الكرات الخاصة في بطولات “الكان” وبروز خلل بها، إذ كانت تشكل كابوساً حقيقياً بالنسبة لهم، كما هو الحال مع أرضية عدد من الملاعب التي تقام عليها المباريات وتُعد مصدراً لمعاناتهم وتخوفهم من التعرض للإصابات الخطيرة.

ويرافق كل نسخة من بطولة كأس الأمم الأفريقية العديد من المشاكل والأحداث المثيرة للجدل، بما فيها الكرة الرسمية الخاصة بالمسابقة، كما كان عليه الحال مع كرة “جابولاني أنغولا” والتي اعتمد عليها في نسخة عام 2010 بأنغولا، وكانت مشكلاً بالنسبة للاعبي وحراس المرمى في تلك المباريات، ولعل أبرزهم حامي عرين منتخب الجزائر السابق، فوزي شاوشي، خاصة في المباراة الأولى التي خسر فيها منتخب “الخضر” ضد منتخب مالاوي بنتيجة (3-0).

وشهدت النسخة الأخيرة من البطولة التي أقيمت في الكاميرون قبل عامين، العديد من المشاكل بشأن الكرة الرسمية “توغو”، إذ توقف عدد من المباريات لاستبدال الكرة، نظراً لعدم قدرة نجوم المنتخبات على اللعب بها، وكانت مباراة المنتخبين المصري والنيجيري الأبرز، إذ توقف اللعب في 3 مناسبات خلال الشوط الأول فقط، بسبب وجود خلل بها.

كما اشتكى الحارس الجزائري رايس مبولحي من الكرة الرسمية لتلك البطولة، بعد مباراة منتخب بلاده ضد سيراليون، وأيضاً وقع حامي عرين منتخب ساحل العاج، علي سانجاري، في المحظور، وارتكب خطأ فادحاً إثر فشله بإمساك الكرة وتسبب في تلقي مرماه لهدف التعادل خلال اللحظات الأخيرة ضد منتخب سيراليون أيضاً.

وتشهد بطولة كأس أمم أفريقيا نسخة 2023 مشاركة عدد من أسماء الكرة الأفريقية والعالمية خلال الفترة الأخيرة، وفي مقدمها النجم المصري محمد صلاح، والمغربي أشرف حكيمي، والجزائري رياض محرز، والسنغالي ساديو ماني، والنيجيري فيكتور أوسيمين، والغاني محمد قدوس، والتونسي إلياس العاشوري، والكاميروني أندريه أونانا.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here