يوسف شيبو: كأس أمم أفريقيا تختلف عن المونديال

4
يوسف شيبو: كأس أمم أفريقيا تختلف عن المونديال
يوسف شيبو: كأس أمم أفريقيا تختلف عن المونديال

أفريقيا برس – ليبيا. اعتبر يوسف شيبو نجم منتخب المغرب في أواخر التسعينيات من القرن الماضي وبداية الألفية الحالية، القائمة المستدعاة لخوض بطولة كأس أمم أفريقيا بساحل العاج 2024، متوازنة، نظرا لضمهما الركائز الأساسية لمنتخب المغرب، فضلا عن عناصر شابة برزت برفقة أنديتها الأوروبية، وأيضا برفقة المنتخب الأولمبي.

وقال يوسف شيبو إن استبعاد أسماء كبيرة خيار منطقي لخوض كأس أمم أفريقيا طالما أن هناك دائما تجديدا من أجل ضخ دماء جديدة عبر ضم لاعبين واعدين، ودمجهم في أصحاب الخبرة.

وأوضح شيبو، الذي يعمل حالياً محللاً بقنوات “بي إن سبورتس” القطرية، أن حظوظ منتخب المغرب في الظفر بلقب كأس أمم أفريقيا متساوية مع عدد من المنتخبات القوية مثل مصر والجزائر وتونس والسنغال وساحل العاج والكاميرون ونيجيريا.

وتابع شيبو قائلاً: “صحيح أن منتخب المغرب حقق إنجازاً باهراً في بطولة كأس العالم بقطر 2022 بحلوله في المركز الرابع، لكن يبقى ذلك جزءاً من الماضي، وعليه التركيز على ما هو قادم، طالما أن المونديال يختلف عن كأس أفريقيا، وهو أمر ينبغي أن تدركه الجماهير المغربية، فهناك ملاعب وأجواء مختلفة في أفريقيا عن المونديال، وأيضا منافسون مختلفون، لهذا ينبغي التأقلم بسرعة مع كل هذه الصعوبات”.

واعترف يوسف شيبو بأن الضغط سيكون على منتخب المغرب في كأس أمم أفريقيا بعد إنجازه الكبير في مونديال قطر 2022، ذلك أن جميع المنتخبات ستحضر له بجدية كبيرة وستكون أشرس وأكثر ندية حين تواجه منتخب “أسود الأطلس”، بغرض الفوز عليه.

وأضاف شيبو قائلاً: “أظن أن المنتخب المغربي يدرك هذا الأمر، لهذا ينبغي أن يفرض أسلوب لعبه ويخلق أكبر عدد من الفرص، وأن يحرز الأهداف، ولا أظن أن الأمر سيكون سهلا على منتخبات أفريقية تلعب على المرتدات الخاطفة، ولن تكون هناك مساحات، لكن هناك مدرباً يعرف أشياء كثيرة عن الكرة الأفريقية سواء كلاعب مع منتخب المغرب سابقا، أو كمدرب عندما درب الوداد الرياضي قبل سنتين”.

وحول الصعوبات التي يمكن أن تواجه المنتخبات العربية في كأس أفريقيا، أكد يوسف شيبو أنها تتمثل في الأجواء غير المعتادة مثل ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، على اعتبار أن غالبية لاعبي منتخبات المغرب والجزائر وتونس من مواليد أوروبا وترعرعوا فيها، بينما أجواء أفريقيا مختلفة، وبالتالي يجب التأقلم بسرعة من أجل الذهاب بعيدا في هذه البطولة الأفريقية.

وفي معرض رده على سؤال حول نظام اللعب الذي من المنتظر أن يعتمده المدرب وليد الركراكي في كأس أفريقيا، رد يوسف شيبو أن المسألة مختلفة تماما عن مونديال قطر، حيث كان منتخب المغرب في مجموعة صعبة بوجود منتخبين لعبا نصف نهائي كأس العالم بروسيا 2018، وهما كرواتيا وبلجيكا، لهذا اعتمد منتخب المغرب على المرتدات الخاطفة والاعتماد على الأطراف والمساحات، بينما سيلجأ المدرب وليد الركراكي إلى أسلوب مختلف في نسخة ساحل العاج لكأس أفريقيا.

والجدير بالذكر أن يوسف شيبو شارك في 4 نسخ لكأس أفريقيا مع منتخب المغرب خلال أعوام 1998 في بوركينا فاسو و2000 في مالي و2002 في نيجيريا وغانا و2006 في مصر.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here