4 مواجهات نارية تشعل الدور الأول من كأس أمم أفريقيا

1
4 مواجهات نارية تشعل الدور الأول من كأس أمم أفريقيا
4 مواجهات نارية تشعل الدور الأول من كأس أمم أفريقيا

أفريقيا برس – ليبيا. يترقب عشاق الكرة الأفريقية موعد انطلاق منافسات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم، والمقرر أن تقام في ساحل العاج بداية من يوم السبت وستستمر حتى 11 فبراير/شباط المقبل، إذ ستشهد منافسة كبيرة بين 24 منتخباً، للمرة الثالثة على التوالي، منذ رفع عدد المنتخبات المشاركة في نسختي 2019 بمصر، وفي الكاميرون قبل عامين.

وستعيش ملاعب ساحل العاج في كأس أمم أفريقيا على وقع مباريات نارية في دور المجموعات، خاصة بعدما أوقعت قرعة النسخة الـ34 من البطولة الأفريقية، عدداً من المنتخبات الكبيرة في القارة السمراء، جنباً إلى جنب في مجموعة واحدة.

ساحل العاج ضد نيجيريا

ستشهد الجولة الثانية من منافسات كأس أمم أفريقيا من منافسات المجموعة الأولى التي ستلعب يوم 19 يناير المقبل، مواجهة من العيار الثقيل بين منتخب ساحل العاج مستضيف البطولة ومنتخب نيجيريا، إذ سيكون الصراع كبيراً بينهما من أجل حسم صدارة هذه المجموعة التي تضم أيضاً منتخبي غينيا بيساو وغينيا الإستوائية، في حال لم تكن هناك أي مفاجآت مدوية.

ويضم منتخبا ساحل العاج ونيجيريا العديد من الأسماء الكبيرة، وفي مقدمتهم نجم منتخب “الفيلة”، سيباستيان هالير، مهاجم فريق بوروسيا دورتموند الألماني، وفرانك كيسيه، نجم وسط فريق برشلونة الإسباني السابق والأهلي السعودي الحالي، من جهة، ومن جانب كتيبة “النسور الخضراء” يوجد فيكتور أوسيمين، هداف فريق نابولي الإيطالي الأول.

مصر وجهاً لوجه مع منتخب غانا

ستعرف المجموعة الثانية مواجهة تاريخية بين المنتخب المصري ونظيره الغاني، خاصة وأنهما يعدان أكثر من وصل إلى المباراة النهائية منذ انطلاق البطولة في عام 1957 وحتى النسخة الأخيرة في الكاميرون قبل عامين، برصيد 10 مرات لمنتخب “الفراعنة” وتوج من خلالها باللقب في 7 مناسبات، مقابل 9 مرات بالنسبة لكتيبة “البلاك ستارز” التي أحرزت اللقب 4 مرات سابقة.

وسيتواجه المنتخبان المصري والغاني في لقاء الجولة الثانية الذي سيقام على ملعب “فيليكس هوفويت بواني” في مدينة أبيدجان، وسيكون حاسماً بشكل كبير بينهما من أجل حسم الصدارة والتأهل عن هذه المجموعة التي تضم أيضاً منتخبي الرأس الأخضر وموزمبيق، خاصة وأنهما يمتلكان العديد من النجوم، وفي مقدمتهم محمد صلاح وعمر مرموش ومحمد الشناوي، من جهة، ومن جهة أخرى يتواجد إينياكي ويليامز، والشقيقان أندريه وجوردان آيو.

السنغال تصطدم بمنتخب الكاميرون

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة إلى ملعب “تشارلز كونان باني” في مدينة ياموسوكرو، والتي ستستضيف مباريات المجموعة الثالثة، بما فيها قمة الجولة الثانية، حين سيصطدم المنتخب السنغالي، حامل لقب النسخة السابقة، مع نظيره الكاميروني، الذي يعتبر ثاني أكثر المنتخبات تتويجاً بالبطولة عبر التاريخ برصيد 5 ألقاب.

وسيدخل منتخب “أسود التيرانغا” من أجل الدفاع عن لقبه الذي حققه في الكاميرون قبل عامين، بقيادة ساديو ماني وخاليدو كوليبالي وإيدوارد ميندي، وتحت قيادة المدرب أليو سيسيه، ولكن المهمة لن تكون سهلة في ظل تواجد منتخب “الأسود غير المروضة”، الذي يضم في صفوفه أسماء كبيرة هو الآخر، على غرار حارس مانشستر يونايتد الإنكليزي، أندريه أونانا، والمهاجم المخضرم فنسنت أبو بكر، مع الإشارة إلى هذه المجموعة تضم أيضاً منتخبي غينيا وغامبيا.

مواجهة عربية منتظرة في كأس أمم أفريقيا

أما في المجموعة الرابعة، فستكون هناك مباراة “ديربي” بين المنتخبين الجزائري وشقيقه الموريتاني، وتندرج ضمن منافسات الجولة الثالثة، على أن تُقام بملعب “السلام” الذي يقع بمدينة بواكي، وقد تكون هذه المواجهة حاسمة في البطولة وتحدد مستقبل أحد المنتخبين أو كليهما، وذلك من أجل التأهل للدور ثمن النهائي من البطولة.

وسيعمل منتخب “محاربي الصحراء” بقيادة مدربه جمال بلماضي، بطل نسخة 2019 في مصر، على رد الاعتبار بالنسبة لهم، خاصة عقب المشاركة الكارثية لرفاق رياض محرز في النسخة السابقة، والتي عرفت خروجهم المبكر من تلك المسابقة، فيما تأهل منتخب “المرابطون” للمرة الثالثة في تاريخه إلى نهائيات أمم أفريقيا، ولكنه لم ينجح في تحقيق أي انتصار من خلال مشاركاته الماضية، مع الإشارة إلى أن المنتخبين سيواجهان بوركينا فاسو وأنغولا، قبل صدامهما في الجولة الأخيرة من دور المجموعات.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here