“الهالة” الشمسية… ظاهرة غريبة تظهر في سماء البيرو

6
"الهالة" الشمسية... ظاهرة غريبة تظهر في سماء البيرو

أفريقيا برس – المغرب. لوحظت في سماء البيرو هالة ضخمة تحيط بالشمس حذّر المعهد الجيوفيزيائي للبلاد من النظر مباشرة إليها، وغرّد المعهد قائلاً “هالة شمسية مرئية في ليما (عاصمة البيرو)! يحدث هذا عندما ينكسر ضوء الشمس بواسطة جزيئات الجليد في طبقة التروبوسفير ويولد طيفاً من الألوان حول الشمس”.

¡Halo solar visible en Lima! Esto pasa cuando la luz del Sol se refracta sobre partículas de hielo que se encuentran en la tropósfera y generan un espectro de colores alrededor del Sol. ¡Comparte tus fotos!

📍NO mirar directamente el #HaloSolar, puede ocasionar daño a los ojos. pic.twitter.com/8rExeczRmB

— Instituto Geofísico del Perú (@igp_peru) February 19, 2023

فما هي هذه الظاهرة وكيف تحدث؟ تشرح موسوعة بريتانيكا أن الظاهرة تسمى بـ”الهالة”، وهي مجموعة واسعة من الظواهر الضوئية الجوية التي تنتج عندما تشرق الشمس أو القمر من خلال السحب الرقيقة المكونة من بلورات الجليد.

وقد تكون هذه الظواهر بسبب انكسار الضوء الذي يمر عبر البلورات، أو انعكاس الضوء على سطح البلورات، أو مزيج من كلا التأثيرين.

وتؤدي تأثيرات الانكسار إلى فصل الألوان بسبب الانحناء المختلف قليلاً للألوان المختلفة التي يتكون منها الضوء الساقط أثناء مروره عبر البلورات.

ومن ناحية أخرى، تكون ظاهرة الانعكاس بيضاء اللون، لأن الضوء الساقط لا ينقسم إلى ألوان عدة، إذ ينعكس كل طول موجي في نفس الزاوية.

#HaloSolar Graceville Estados Unidos. pic.twitter.com/YxEU3u4AGx

— 🅸🅽🅵🅾🆂🅸🆂🅼🅾🅻🅾🅶🅸🅲 (@EarthquakeChil1) February 20, 2023

الهالة الأكثر شيوعاً هي الهالة 22 درجة، وهي سلسلة من الأقواس الملونة، أو في بعض الحالات دوائر كاملة، لها نصف قطر زاوي 22 درجة مع وجود الشمس أو القمر في مركزها. وترتيب التلوين يكون هو اللون الأحمر من الداخل والأزرق من الخارج.

وتُعزى الظواهر الأقل شيوعاً، مثل الشمس الكاذبة، وأعمدة الشمس، والأقواس المماسية، وصالبا الشمس، وغيرها، إلى انعكاس أو انكسار ضوء الشمس أو ضوء القمر بواسطة بلورات الجليد.

وحذّر المعهد من النظر مباشرة إلى الهالة مؤكداً أنها قد تتسبب في تلف في العين، لكنه شجع على التقاط الصور للظاهرة ونشرها، وهو ما فعله المواطنون كما ظهر ذلك من وسم #HaloSolar الخاص بالظاهرة.

La mágica naturaleza #HaloSolar #Ecuador pic.twitter.com/FM4UZB0SLQ

— Ps. Mariana Prieto (@Maya10Prieto) February 16, 2023

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس