صاروخ أميركي ينطلق الاثنين نحو القمر

1
صاروخ أميركي ينطلق الاثنين نحو القمر
صاروخ أميركي ينطلق الاثنين نحو القمر

أفريقيا برس – المغرب. ينطلق صاروخ جديد من فلوريدا غداً الاثنين حاملاً أول مركبة أميركية يفترض أن تهبط على القمر منذ أكثر من خمسين عاماً وطورته هذه المرة شركة خاصة.

وسينفّذ الصاروخ “فولكن سينتور”، من مجموعة “يو إل إيه” التي تضم مجموعتَي “بوينغ” و”لوكهيد مارتن” العملاقتين، أول رحلة له غداً الاثنين من مركز كينيدي للفضاء.

وطوّرت مركبة الهبوط شركة أستروبوتيك الناشئة، بدعم من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، التي كلّفت هذه الشركة بنقل معدّات علمية إلى القمر في عقد بلغت قيمته 108 ملايين دولار.

ويفترض أن يدشّن هذا الإطلاق سلسلة مهمات مدعومة من وكالة الفضاء الأميركية التي ترغب في الاعتماد جزئياً على القطاع الخاص لتحقيق طموحاتها بشأن القمر.

وإذا تمكّنت “أستروبوتيك” من الهبوط على سطح القمر كما هو مخطط في 23 فبراير/شباط، قد تصبح أول شركة خاصة تحقق هذا الإنجاز.

في السنوات الماضية، حاولت شركات إسرائيلية ويابانية الهبوط على سطح القمر، لكن هذه المهمات انتهت بحوادث.

وقال رئيس “أستروبوتيك”، جون ثورنتون، في مؤتمر صحافي الجمعة إن “قيادة عودة أميركا إلى سطح القمر، لأول مرة منذ أبولو، هو شرف عظيم”. لكنه أكد أنه يدرك صعوبة المهمة ومخاطر الفشل.

وبعد حوالى 50 دقيقة على الإقلاع، يفترض أن تنفصل المركبة عن الصاروخ، وستبدأ “أستروبوتيك” بعد ذلك تشغيل الجهاز ومحاولة إقامة اتصال. إذا سار كل شيء على ما يرام، فستواصل المركبة بعد ذلك طريقها إلى القمر.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس