“غوغل” تدفع 700 مليون دولار لتسوية قضية احتكار في الولايات المتحدة

1
"غوغل" تدفع 700 مليون دولار لتسوية قضية احتكار في الولايات المتحدة

أفريقيا برس – المغرب. وافقت “ألفابت”، الشركة الأم لـ”غوغل”، على دفع 700 مليون دولار كجزء من تسوية أُعلن عنها أمس الاثنين، لقضية مكافحة احتكار، على أن تذهب الأموال إلى عملاء متجر تطبيقات “أندرويد” وحكومات الولايات الأميركية.

وكجزء من التسوية، ستجري الشركة تغييرات على متجر التطبيقات “غوغل بلاي” الخاص بها لتقليل حواجز منافستها أمام المطورين، بما في ذلك قدرة التطبيقات على إرسال فواتير للمستخدمين مباشرة.

وانضمّت عشرات الولايات الأميركية إلى دعوى قضائية رُفعت في يوليو/ تموز 2021 اتهمت “غوغل” بإساءة استخدام سلطتها في ما يتعلق بوصول المستهلك إلى التطبيقات على الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد الخاص بها.

واتهمت الدعوى القضائية التي دعمها 37 مدعياً عاماً شركة غوغل باستخدام أساليب غير تنافسية لتثبيط توزيع تطبيقات “أندرويد” في متاجر أخرى غير متجر “غوغل بلاي” حيث يجمع نظام الدفع الخاص بها العمولات على المعاملات.

وأُعلن عن التسوية في سبتمبر/ أيلول، لكن لم يُكشَف عن تفاصيل الصفقة، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس للأنباء.

وأفادت شركة ألفابت، في بيان أمس الاثنين، بأن “غوغل ستدفع 630 مليون دولار في صندوق تسوية لتوزيعه على المستهلكين وفقاً لخطة وافقت عليها المحكمة و70 مليون دولار في صندوق ستستخدمه الولايات”.

“غوغل” ستدفع دولارين على الأقل لكل مستهلك

سيُستَخدم صندوق التسوية لتوزيع الأموال على المستهلكين المؤهلين في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وسيحصل المستهلكون المؤهلون الذين أجروا عملية شراء على متجر “غوغل بلاي”، في الفترة ما بين 16 أغسطس/ آب 2016 و30 سبتمبر/ أيلول 2023، على ما لا يقل عن دولارين، وفقاً لتسوية المحكمة.

ستتمكن التطبيقات الآن أيضاً من فرض رسوم على مستخدمي “أندرويد” مباشرةً مقابل عمليات الشراء داخل التطبيق.

وجاء في البيان: “سيكون مطورو التطبيقات والألعاب قادرين على تنفيذ خيار فوترة بديل إلى جانب نظام فوترة غوغل بلاي لمستخدميهم في الولايات المتحدة، الذين يمكنهم بعد ذلك اختيار الخيار الذي سيُستخدم عند إجراء عمليات شراء داخل التطبيق”.

وفي الأسبوع الماضي، فازت “إيبيك غيمز”، الشركة المصنعة للعبة “فورتنايت”، بمعركة قضائية كبرى في الولايات المتحدة ضد “غوغل” عندما قرّرت هيئة محلفين أن عملاق محرك البحث يتمتع بسلطة احتكارية غير قانونية من خلال متجر تطبيقات “أندرويد” الخاص به.

ورفعت “إيبيك غيمز” دعوى قضائية ضد “غوغل” و”آبل” في 2020، متهمةً عملاقتي التكنولوجيا بإساءة استخدام السيطرة على متجريهما.

وأكدت، “ألفابت” الاثنين، أنها تتحدى “هذا الحكم وقضيتنا مع إيبيك غيمز لم تنتهِ بعد”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس