نزاع الصحراء وصل لنقطة التوازن الاستراتيجي بين المغرب و الجزائر وجبهة البوليساريو أمام خيارات صعبة

20
نزاع الصحراء وصل لنقطة التوازن الاستراتيجي بين المغرب و الجزائر وجبهة البوليساريو أمام خيارات صعبة
نزاع الصحراء وصل لنقطة التوازن الاستراتيجي بين المغرب و الجزائر وجبهة البوليساريو أمام خيارات صعبة

افريقيا برسالمغرب. رغم أن التغيير الذي طرأ حدث في منطقة الكركرات، و هي ابعد نقطة من الاقليم المتنازع عليه عن الحدود الجزائرية (قرابة 1500 كلم من تيندف )، إلا أن الاصوات تعالت في الجزائر على مختلف المستويات، معلنة ان حدود الجزائر خط احمر، و ان قضية الصحراء هي جزء من أمن الجزائر القومي، و اكثر من ذلك هي قضية سيادية بالنسبة للجزائر التي لم يسبق لها أن صرحت أن لها اطماع في الصحراء. فما الذي أغضب الجزائر لهذا الحد و ما علاقته بأمنها القومي؟.

الذي أغضب الجزائر هو تغيير الوضع على الارض في منطقة الكركرات من جانب واحد؟؟؟، حينما مد المغرب الحزام الدفاعي في اقصى جنوب الصحراء بضعة كيلومترات ليصل حدوده مع موريتانيا. ما قد يشجعه على تغيير الوضع على الارض في شمال الصحراء أيضا، و يمد الحزام الدفاعي بضعة كيلومترات أخرى من جهة المحبس ليصل المعبر الحدودي الموريتاني مع تيندوف كما فعل في الجنوب. فتصبح قوات البوليساريو معزولة عن قواعد اسنادها في الجزائر و تضطر الى التراجع نحو الاراضي الجزائرية، لتصبح مشكلة جزائرية بعد ان كانت مشكلة مغربية، و لا يبقى أمام الجزائر من خيار غير ان تبتلع الجبهة أو تدخل في مواجهة مباشرة مع المغرب.

و هذا هو السر وراء الخطاب الجزائري التصعيدي تجاه المغرب بعد 13 نوفمبر، و مقصوده أن المغرب بات قريبا من الخط الاحمر الجزائري. و من يتذكر خطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشهير لما تقدمت قوات الوفاق الليبية نحو مدينة سرت، و كادت تغير معادلة الصراع الليبي حينما قال ان سرت خط احمر و ما رافق ذلك من تصعيد سيجد أنه نفس الخطاب الذي تردده الجزائر الآن بخصوص نزاع الصحراء.

الجزائر لم تتصور يوما أن البوليساريو قد تشكل خطرا على أمنها و استقرارها، بل كانت تراها دوما ورقة ضغط على المغرب من اجل اعاقة تقدمه و إبقائه منشغلا كي تتفرد بزعامة المنطقة. أما بعد 13 نوفمبر فقد حصل توازن في خطر النزاع، و اصبح يهدد الامن القومي للبلدين على حد سواء. فإذا استفزت البوليساريو بدعم جزائري المغرب من مناطق شرق الحزام لدرجة تهدد استقراره كأن تدخل اسلحة نوعية في حربها من قبيل الصواريخ بعيدة المدى و الطائرات المسيرة، فنعيش نفس سيناريو الكركرات، و قد يلجأ المغرب الى خيار استكمال الحزام الدفاعي ليصل نقطة التقاء الحدود الجزائرية الموريتانية في الشمال، و تصبح البوليساريو مشكلة جزائرية بعد ان كانت قضية جزائرية، او تنتهي حرب الوكالة و تدخل الجزائر و المغرب في نزاع مسلح بشكل مباشر.

بكل تاكيد السلطة في المغرب و الجزائر وصلوا لهذا التقييم، و منه يفهم اعلان المغرب بشكل رسمي التزامه باتفاق وقف اطلاق النار، كرسالة طمأنة للجزائر، رغم اعلان جبهة البوليساريو تنصلها من الاتفاق. و تلميحه بأن ما سيحدد قواعد الاشتباك من الآن فصاعدا، هو إما ان تبقى الامور على ماهي عليه حاليا بأن يحتفظ المغرب بما حازه في الكركرات، و يبقى باقي المناطق شرق الحزام على حاله لحين الوصول الى تسوية سياسية، أو ستدخل الجزائر و المغرب في مواجهة مباشرة قد تغير خارطة المنطقة برمتها. و هذا ما يفسر الهدوء و الصمت الذي يقابل به المغرب بيانات الجبهة عن الحرب بعد 13 نوفمبر. فهو متفهم لمحدودية الخيارات أمام قيادة البوليساريو بعد خسارتها ورقة الكركرات، و حاجتها لنصر معنوي يرد لها الاعتبار امام انصارها و لو بحرب جلها افتراضي. و يعي انه لا يخدمه الانجرار وراء استفزازات الجبهة التي تريد توريطه في حرب مباشرة مع الجزائر.

الوضع الجديد يمكن ان يجنب المنطقة حربا جديدة، و يبقي مشكلة الصحراء قضية معلقة بين الجزائر و المغرب كقضية كشمير، اذا ما توفرت الارادة لدى حكام الجزائر و عملوا على ضبط سلاح البوليساريو، كما كان حاصل في العقود الثلاثة الماضية. مع الاخذ في الحسبان انه يستحيل تذويب آلاف الصحراويين المتشبعين بالفكر الوطني كانوا يناصرون الجبهة، بين عشية و ضحاها. ما يستلزم عدم الغاء دور العنصر الصحراوي ممثلا في جبهة اابوليساريو من معادلة النزاع.

ففي حال استمرار مسلسل التسوية الاممي على ماهو عليه من الجمود، وعدم توفر حلول ملائمة لحل مشكلة اللاجيين في مخيمات تيندوف. و تجنبا لتوريط الجزائر بشكل مباشر في نزاع مسلح مع المغرب، قد يصبح من الوارد أن تلجأ الجبهة الى تغيير استراتيجيتها و عقيدتها العسكرية، و تحول حربها الى داخل المغرب، باعتماد تكتيكات حرب المدن و ما يعنيه ذلك من عمليات تخريب و تفجير و عمليات انتحارية. و قد لمحت حكومة البوليساريو الى ذلك في بيانها الاول عقب اعلان غالي عن تنصل الجبهة من التزامها بوقف اطلاق النار حينما حذرت الجهات الاجنبية بأن كل الاقليم أصبح ساحة حرب ببحره و جوه و بره.

و في المدى المنظور ستستمر حرب جبهة البوليساريو بالشكل الذي هي عليه الآن، دون ان تشكل تهديدا حقيقيا على أمن و استقرار المغرب، في انتظار يد دولية تمتد لانتشالها من الغرق في مستنقع حرب اول من سيتضرر منها هي البوليساريو نفسها. او تحصل لدى البوليساريو الجاهزية الكافية لادارة حرب مدن مع المغرب، لا يعرف مدى ما ستحدثه من تغيير في معادلة النزاع، لكنها إن حصلت ستكون تحولا خطيرا يهدد المنطقة برمتها.