وزيران جديدان بالمغرب.. غزو رسمي إسرائيلي للمملكة

19
وزيران جديدان بالمغرب.. غزو رسمي إسرائيلي للمملكة
وزيران جديدان بالمغرب.. غزو رسمي إسرائيلي للمملكة

أفريقيا برس – المغرب. يحل وزيران إسرائيليان جديدان بالمغرب، الأحد، بعد سلسلة الزيارات المتتالية للرباط التي قام بها مسؤولون من الكيان الصهيوني في صورة توحي بغزو رسمي إسرائيلي للمملكة.

وأعلن مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، الجمعة، عن زيارة وزيري العدل والتعاون الإقليمي الإسرائيليان إلى المغرب الأحد والاثنين.

وقال المكتب في بيان إن وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج سيصل الأحد إلى المملكة في زيارة تستمر حتى الخميس، “سيعقد خلالها اجتماعات رسمية مع وزراء ومسؤولين حكوميين مغاربة”.

ويبدأ، الاثنين، وزير العدل جدعون ساعر زيارة عمل تستمر أيضا حتى الخميس، يرتقب أن يتم خلالها توقيع “اتفاق مهم حول التعاون القضائي” بين الجانبين، فضلا عن اجتماعات مع وزراء ومسؤولين مغاربة كبار.

ويرافق فريج وفد من الصحافيات الإسرائيليات الأعضاء في منتدى يسعى إلى “دعم الحوار بين النساء الصحافيات في المنطقة”.

وأوضح البيان أن فريج هو أول وزير إسرائيلي مسلم يزور المغرب.

تأتي زيارة الوزيرين الإسرائيليين إلى المملكة في سياق تكثيف التعاون بين تل أبيب والرباط منذ استئناف علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020.

هل فتح النظام المغربي قواعده العسكرية لإسرائيل للعبث بأمن المنطقة؟

ويوم 20 جويلية 2022، استقبلت قاعدة بن جرير العسكرية في المغرب، رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي، الذي احتضن النظام المغربي زيارته الأولى إلى دولة عربية.

وكان في استقبال كوخافي قائد قاعدة بن جرير الجوية المغربية حسن محور. وقد تحدث الطرفان عن إقامة تعاون بين القوات الجوية التابعة لكلّ من المخزن المغربي والاحتلال الصهيوني.

كما أجرى كوخافي زيارة للواء المظليين في الجيش المغربي، وتحدث مع قادة في هذه الوحدة، قبل أن يعرّج على مواقع يهودية في المغرب.

وتنظر القوى الإقليمية في المنطقة، على الجزائر وإسبانيا، بعين الريبة، إلى التقارب العسكري الحاصل بين الاحتلال الإسرائيلي والنظام الملكي في المغرب.

وكانت صحيفة “إل إسبانيول” قد تحدثت في وقت سابق، عن اتفاق النظام المغربي مع سلطات الاحتلال، على إقامة قاعدة عسكرية في منطقة أفسو القريبة من مليلية الإسبانية.

من جهة أخرى، كشفت وسائل إعلام مغربية عن تفاوض نظام الحكم في الرباط مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، للحصول على طائرات “هيرون” المسيّرة.

كما تحدثت تقارير سابقة عن صفقة تقدّر قيمتها بملايين الدولارات، لبيع منظومة Barak MX الإسرائيلية، إلى الجيش المغربي.

صحيفة عبرية: هذه هي صادرات السلاح الإسرائيلي نحو المغرب

وفي 20 جويلية 2022، أماطت صحيفة عبرية اللثام عن عدد من المعدّات العسكرية التي صدّرها الاحتلال الإسرائيلي إلى النظام المغربي، منذ عدّة سنوات، وحتى قبل الإعلان بشكل رسمي عن التطبيع.

وجاء في تقرير لصحيفة “هآرتس” حسب ما تناقلته وسائل إعلام دولية، إنّ العلاقات الأمنية السرية بين المغرب وإسرائيل، كانت قد توطدت منذ اتفاقات أوسلو عام 1993.

ووفق ما جاء في تقرير الصحيفة العبرية، اشترت المغرب في العام 2014، ثلاث طائرات من دون طيار من طراز هارون، بقيمة 50 مليون دولار.

كما تحدث الصحفي حاييم ليفنسون في نوفمبر 2021، عن بيع الصناعة الجوية الإسرائيلية مسيّرات من طراز “هاروب” للمغرب.

وفي فيفري الماضي، ذكرت الصناعات الجوية الإسرائيلية أنها ستزوّد المغرب بمنظومة باراك، وهي منظومة مضادات جوية ضد أنواع مختلفة من الضربات الجوية.

كما أشار تقرير الصحيفة إلى منظومة التجسّس بيغاسوس، التي تصنعها شركة “ان اس او” الإسرائيلية.

“صلة رحم” و”زيارة عائلية”.. تعليقات ساخرة حول زيارة كوخافي إلى المغرب

نالت زيارة رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيف كوخافي إلى المغرب، نصيبها من السخرية والاستنكار على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن سبق المخزن جميع المطبّعين العرب إلى استقبال هذا المسؤول العسكري.

وكان الإعلامي الفلسطيني في قناة الجزيرة جمال ريان، بين المستنكرين، حيث نشر تغريدة على تويتر تساءل فيها:”رئيس أركان جيش الحرب الإسرائيلي وظيفته الحرب والقتل والدمار، وهو من قتل شيرين أبو عاقلة، فماذا يفعل في المغرب؟”.

رئيس اركان جيش الحرب الاسرائيلي ، وظيفته الحرب والقتل والدمار ، وهو من قتل شرين ابو عاقلة ، ماذا يفعل في #المغرب ؟ آراؤكم مهمة #فلسطين pic.twitter.com/koXP0mMvVI

— جمال ريان (@jamalrayyan) July 18, 2022

ومن الإجابات التي تحصل عليها ريان من المتفاعلين مع تغريدته:”السؤال يوجّه لأمير المؤمنين (محمد السادس)”، فيما اعتبر معلّق آخر أن الزيارة لا تعدو كونها “صلة رحم” بين المسؤول العبري والنظام المغربي.

من جهة أخرى، بدا أحد المعلّقين جادّا وهو يقول إن كوخافي بحلوله في المغرب “يكون قد حلّ في بلاده، وبلاد أجداده”، على حدّ قوله.

فيما اعتبر مغرّد آخر أن زيارة كوخافي إلى المغرب، هي “إهانة لتاريخ المغرب، ومشاركة في قتل أطفال فلسطين”.

زيارة كوخافي إهانة لتاريخ المغرب وشراكة بقتل أطفال فلسطين

في ظل توترات حادة بين المغرب والجزائر، وصل رئيس أركان جيش الإحتلال الإسرائيلي أفيف كوخافي إلى المملكة المغربية في أول زيارة علنية على هذا المستوى بين الطرفين.

تابع المقال ضمن موقع “العالم”

(alalam) (dot) (ir) pic.twitter.com/HdxNiuMeeK

— Ehsanzaki (@Ehsanzaki8) July 19, 2022

“جريمة كبرى”.. هكذا وصفت منظمة مغربية زيارة رئيس أركان جيش الاحتلال للرباط

وفي 17 جويلية 2022، وصفت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين في المغرب زيارة رئيس أركان جيش الاحتلال للرباط المقررة الأسبوع المقبل بالجريمة التطبيعية الكبرى.

ودعت المجموعة إلى تنظيم وقفة احتجاجية الاثنين، أمام البرلمان في العاصمة الرباط احتجاجا على الزيارة المرتقبة لرئيس الأركان الصهيوني أفيف كوخافي إلى المغرب الأسبوع المقبل، في إطار التعاون المتزايد بين البلدين.

وقالت مجموعة العمل من أجل فلسطين في بيان لها إن “زيارة رأس الإرهاب رئيس أركان الجيش الصهيوني المجرم أفيف كوخافي إلى المغرب تأتي في سياق حالة السعار الصهيو-تطبيعي الرسمي بالمغرب منذ إعلان ما يسمى الاتفاق الثلاثي المشؤوم”.

ورأت المنظمة المغربية أن هذه “خطوة أخرى تكتسي خطورة بالغة وجريمة تطبيعية جد شنيعة بحق الشعب المغربي وشعوب الأمة وعلى رأسها الشعب الفلسطيني”.

وأدانت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين هذه الزيارة ووصفتها بأنها “جريمة تطبيعية كبرى”، إذ إن المغرب سيستضيف “مجرم حرب صهيونيا تقطر يداه بدماء وأشلاء الآلاف من أبناء وأطفال الشعب الفلسطيني وشعوب الأمة.. ومن ضمنهم أطفال مغاربة في قطاع غزة بالحرب الأخيرة (رمضان 2021)”.

ودعت المجموعة كل الأحرار إلى المشاركة المكثفة في هذه الوقفة/ الموقف ضد ما قالت إنه “تدنيس للبلاد بأقدام الإرهابيين الصهاينة”، وجددت التأكيد على المضي في مسيرة النضال الشعبي حتى إسقاط التطبيع والمطبعين وطرد مكتب الاتصال الصهيوني.

تطبيع: رئيس أركان جيش الاحتلال يزور دولة عربية للمرة الأولى

ويوم 16 جويلية كشفت وسائل إعلام دولية عن استعداد رئيس هيئة الأركان في جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيف كوخافي لإجراء زيارة رسمية هي الأولى من نوعها، إلى دولة عربية.

وحسب ما نقلته وسائل إعلام دولية عن مصادر عبرية، فإن كوخافي سيبدأ الأسبوع المقبل زيارة رسمية هي الأولى من نوعها إلى هذا البلد العربي. من دون الكشف عن اسم البلد.

وسبق لـ4 دول عربية، أن أعلنت عن تطبيع علاقاتها مع الاحتلال في عام 2020 برعاية أميركية. ويتعلّق الأمر بكل من المغرب والإمارات والبحرين والسودان.

حماس تشيد بقرار جزائري ضدّ التطبيع مع الاحتلال

وفي 24 ماي 2022، أشاد عضو قيادة إقليم حركة حماس في الخارج، سامي أبو زهري، بموقف الجزائر في مواجهة التطبيع مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وحسب ما نقله الموقع الرسمي للحركة، فقد عبّر أبو زهري عن “تقديره الكبير للقرار الجزائري بمنع مشاركة المؤسسات الجامعية والأكاديمية في أي منتديات ذات خلفية تطبيعية”.

وأكد المتحدث باسم حماس أن هذه الخطوة “تعكس الموقف الجزائري الأصيل تجاه القضية الفلسطينية. وحجم الدور المتقدم الذي تلعبه الجزائر في مواجهة حمّى التطبيع”.

كما نوّه أبو زهري بجهود الجزائر في سبيل ما أسماه “قطع الطريق أمام محاولات الانتشار الإسرائيلي في المنطقة”.

شخصيات فلسطينية تطلق “نداء القدس” لدعم جهود الجزائر لإنهاء الانقسام

في 9 ماي 2022، أعلنت شخصيات فلسطينية عن إطلاق “نداء القدس” لدعم جهود الجزائر لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

وحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية، فقد أعلن عن “نداء القدس” في خلال مؤتمر أقامته هيئة النوايا الحسنة لإنهاء الانقسام، والتجمع الفلسطيني للمستقلّين.

وجرى المؤتمر في جامعة القدس، بمشاركة عدّة شخصيات فلسطينية وممثلين عن فصائل المقاومة.

وقال منسّق المؤتمر طاهر الديسي في كلمته أمام الحضور:”نطلق من القدس صرخة ونداء لكافة الفصائل والقوى لإنهاء الانقسام وإنجاح جهود الجزائر”.

وقد عزف النشيد الوطني الجزائري في المؤتمر، بمناسبة ذكرى مجازر 8 ماي 1945. كما قرأ الحضور “فاتحة الكتاب على أرواح الشهداء”.

بوغالي عن اجتماع الفصائل بالجزائر: الرئيس تبون يسعى للمّ الشمل الفلسطيني

في 13 مارس 2022، قال رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي، إنّ الرئيس تبون يسعى للمّ الشمل الفلسطيني. من خلال احتضان اجتماع جامع للفصائل الفلسطينية بالجزائر.

جاء ذلك في كلمة بوغالي لدى افتتاح اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي. في قصر المؤتمرات الدولي بالجزائر.

وأكّد بوغالي في كلمته أنّ “ما يتعرض له الشعب الفلسطيني الأعزل. هو أول التحديات التي تواجه دول المنظمة”. داعيا لتجديد “الدعم الكامل للشعب الفلسطيني الشقيق”.

وأضاف بوغالي يقول إنّ الرئيس تبون “يسعى للمّ الشمل الفلسطيني. من خلال اجتماع كل الفصائل في الجزائر للوصول إلى توافق فلسطيني وطني”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس