وفاة أكثر من 400 طفل أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا منذ يونيو 2018

5
وفاة أكثر من 400 طفل أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا منذ يونيو 2018
وفاة أكثر من 400 طفل أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا منذ يونيو 2018

أفريقيا برسالمغرب. لقي ما لا يقل عن 440 طفلاً مصرعهم أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا من يونيو 2018 إلى اليوم، وفقًا لبيانات الشبكة الأوروبية المتحدة ضد وفيات اللاجئين. وتوفي معظم هؤلاء الأطفال وهم يحاولون الوصول إلى الشواطئ الأوروبية من المغرب وليبيا وتركيا. من المحتمل أن يكون العدد الفعلي أعلى، خاصةً أنه لم يتم توثيق جميع الوفيات.

ووفقًا للبيانات التي نقلتها وسائل الإعلام في أوروبا، فإن جميع ملابسات هذه الوفيات غير معروفة أيضًا، وهي تشمل حالات الانتحار بين القاصرين المهاجرين، في حالة رفض طلب اللجوء، أو تلك التي تحدث في مراكز احتجاز الشباب الأجانب. كما تم إحصاء وفيات أثناء أعمال العنف في مخيمات اللاجئين أو تلك المسجلة أثناء العبور، مثل الغرق أو الوفيات في الشاحنات المبردة.

من جهتها قالت منظمة “مفقودون في أوروبا”، إن اختفاء القصر الأجانب في أوروبا يمثل مشكلة أيضًا، وقدرت عددهم بنحو 30 ألف مفقود بين عامي 2014 و 2017. وبين عامي 2018 و 2020 ، يُعتقد أن 18292 مهاجرًا قاصرًا غير مصحوبين بذويهم قد اختفوا في أوروبا، بمعدل 20 يوميًا، وتظهر البيانات أن هؤلاء الأطفال يأتون بشكل أساسي من المغرب والجزائر وإريتريا.

في يونيو الماضي، أعربت منظمة “مفقودون في أوروبا” عن مخاوفها من وقوع بعض المفقودين في أيدي عصابات المخدرات أو عصابات الاتجار بالبشر، أو التعرض للاستغلال الجنسي.