الصويرة : الطائفة اليهودية المغربية تحتفل بهيلولة الحاخام حاييم بينتو

1
الصويرة : الطائفة اليهودية المغربية تحتفل بهيلولة الحاخام حاييم بينتو
الصويرة : الطائفة اليهودية المغربية تحتفل بهيلولة الحاخام حاييم بينتو

أفريقيا برس – المغرب. توافد المئات من أفراد الطائفة اليهودية المغربية، من كل بقاع العالم، أمس الخميس، على مدينة الصويرة، من أجل الاحتفال بهيلولة الحاخام حاييم بينتو، الموسم الديني الذي يقام سنويا بحاضرة الرياح.

ويشكل هذا الموعد الروحي غير المسبوق مناسبة للتلاقي بين الحجاج وأفراد الطائفة اليهودية المغربية عبر العالم، من أجل الاحتفال بهذا الحدث الكبير في أجواء مطبوعة بالود والتآخي.

وهكذا، تم تنظيم حفل ديني بمقبرة الحاخام حايم بينتو، حضره، على الخصوص، عامل الإقليم، عادل المالكي، وممثلو السلطات المحلية، ورؤساء المصالح الخارجية، ومنتخبون محليون، إضافة إلى شخصيات أخرى.

وخلال هذا الحفل، رفعت أكف الضراعة بالدعاء إلى الله عز وجل بأن يحفظ الملك محمد السادس، وينعم عليه بالصحة والسعادة وطول العمر، وأن يكلل بالنجاح الأعمال التي يقوم بها لما فيه صالح الأمة.

إثر ذلك، شارك العامل والوفد المرافق وأفراد الطائفة اليهودية المغربية في حفل بهيج، عرف تقديم أغان وطنية وأخرى من الربيرتوار الموسيقي الشعبي الغني واليهودي-المغربي الأصيل. كما رفع أفراد هذه الطائفة، بالمناسبة، صور الملك محمد السادس، والأعلام الوطنية، في تعبير عن تشبثهم الدائم والثابت بالعرش العلوي المجيد وبوطنهم الأم.

وعبر الحاخام دافيد بينتو، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن سعادته الغامرة واعتزازه الكبير بالتواجد مرة أخرى هذه السنة “في مدينتا التي رأينا فيها النور، الصويرة، بعد سنتين من الغياب بسبب القيود المرتبطة بجائحة كوفيد-19”.

وقال إن “هبوط الطائرة التي كانت تقلنا بالصويرة، كان حلما يتحقق من جديد. عاش المغرب، وليحفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس”. وتابع “كلنا أبناء سيدنا إبراهيم عليه السلام. نحن عائلة ويمكننا بناء الكثير معا”.

وأشاد الحاخام دافيد بينتو، الذي كان يتحدث أيضا بالمناسبة، بالاستقبال الحار الذي تم تخصيصه لأفراد الطائفة اليهودية المغربية، مؤكدا أن “كل واحد منا هنا هو سفير للمغرب عبر العالم”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس