المغاربة يستيقظون على زيادة جديدة في سعر المحروقات.. الثالثة في ظرف عشرة أيام- (تدوينات)

3
المغاربة يستيقظون على زيادة جديدة في سعر المحروقات.. الثالثة في ظرف عشرة أيام- (تدوينات)
المغاربة يستيقظون على زيادة جديدة في سعر المحروقات.. الثالثة في ظرف عشرة أيام- (تدوينات)

أفريقيا برس – المغرب. استفاق المغاربة صباح الجمعة، على زيادة جديدة في ثمن المحروقات، والتي تعتبر الثالثة في الشهر الحالي، وفي ظرف عشرة أيام فقط.

وكانت قد أقرت شركات المحروقات الزيادة الأولى في الثاني من آب/أغسطس، والثانية في السابع من الشهر نفسه، بينما أصبحت الثالثة سارية المفعول قبل منتصف ليلة الخميس/صبيحة اليوم الجمعة.

وأكد بعض المغاربة في تدويناتهم أن شركات المحروقات “تنتقم” من المواطن على خلفية قرارات “مجلس المنافسة” (مؤسسة رسمية)، بتحميل الشركات المسؤولية، كما أفاد تقريره بوجود خرق لقانون المنافسة والتواطؤ للإخلال به.

وعلى الرغم من أن الزيادات بالسنتيم، أي أقل من درهم، فهي ذات أثر سلبي على جيوب المواطنين من أصحاب السيارات الخاصة، أما السائق المهني فيعيش معاناة كبيرة مع هذه الأسعار ومحاولة إيجاد التوازن مع كل زيادة جديدة.

وجاء ذكر “مجلس المنافسة” في تدوينات عدد من المتتبعين، بعد تقريره الأخير في بداية الشهر الحالي، والذي كشف فيه عن ارتكاب تسع شركات عاملة في سوق المحروقات مخالفات منافية لقواعد المنافسة في أسواق التموين والتخزين، وتوزيع البنزين والديزل.

وبالنسبة للمغاربة، فإن شركات المحروقات ترد بتعنت على “مجلس المنافسة”، وتقرر زيادات متتالية في ظرف زمني وجيز، ومباشرة بعد صدور تقرير الهيئة الدستورية المذكورة، والذي أفاد بأنه “تطبيقا لأحكام المادة التاسعة التي تهم قانون حرية الأسعار والمنافسة، تم تبليغ مؤاخذات متعلقة بممارسات منافية للمنافسة، لتسع شركات تنشط في الأسواق الوطنية للتموين والتخزين وتوزيع البنزين والديزل، وكذا إلى جمعيتهم المهنية.”

وأوضح، أنه “تبعا للعناصر والاستنتاجات التي توصلت إليها مصالح التحقيق التابعة للمجلس، فقد خلصت هذه الأخيرة إلى وجود حجج وقرائن تفيد بارتكاب تلك الشركات لأفعال منافية لقواعد المنافسة في تلك الأسواق، وهو ما يعتبر مخالفة صريحة لمقتضيات المادة السادسة من قانون حرية الأسعار والمنافسة”.

وبسخرية عارمة، تبادل بعض المغاربة من خلال تدوينات على الفيسبوك، “التهاني” بالزيادة التي كانت قد أقرتها الشركات في الثاني من آب/أغسطس. وقال مدون: “مبروك [للمغاربة] الزيادة في ثمن المحروقات، مباشرة مع انطلاق العطلة الرسمية للموظفين والجالية المغربية!!…”، وأضاف أن: “المكتوي الأول بلهيب هذه الزيادة المواطن المقهور أصلا”.

موضوع المحروقات ملتهب في المغرب، ويخلق الجدل دائما، ويثير الغضب والاستياء لدى الرأي العام، لا سيما في ظل توالي الزيادات دون تبريرات ودون أسباب تدعو إلى ذلك. لكن السؤال الذي طرحه عدد من المتخصصين في الشأن الاقتصادي: “هل لتقارير مجلس المنافسة أي أثر على الفاعلين في الأسواق، منها المحروقات؟”، والإحالة هنا على تقرير المجلس المذكور، والذي قررت شركات المحروقات الزيادة في ثمن البنزين والديزل مباشرة بعد صدوره.

اضغط على الرابط لمشاهدة التفاصيل

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس