وزير العدل الجزائري يحل بالمغرب لدعوة العاهل محمد السادس إلى القمة العربية- (تغريدة)

8
وزير العدل الجزائري يحل بالمغرب لدعوة العاهل محمد السادس إلى القمة العربية- (تغريدة)
وزير العدل الجزائري يحل بالمغرب لدعوة العاهل محمد السادس إلى القمة العربية- (تغريدة)

أفريقيا برس – المغرب. حل في المغرب، الثلاثاء، وزير العدل الجزائري عبد الرشيد طبي، حاملا دعوة من الرئيس عبد المجيد تبون إلى العاهل محمد السادس من أجل حضور القمة العربية المرتقبة في الجزائر.

وتعد هذه أول زيارة لمسؤول جزائري إلى الرباط بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في آب/ أغسطس 2021.

وأفاد بيان تلقت “القدس العربي” نسخة منه بأنه “بتعليمات من الملك محمد السادس، استقبل اليوم وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، السيد عبد الرشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، مبعوثا لفخامة الرئيس الجزائري، السيد عبد المجيد تبون، إلى جلالة الملك”.

وأضاف البيان أنه بهذه المناسبة، سلم مبعوث الرئيس الجزائري رسالة الدعوة الموجهة إلى الملك محمد السادس لحضور أعمال القمة العربية المقرر عقدها في الجزائر، يومي 1 و2 تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.

وكانت أسبوعية “جون أفريك” الفرنسية قد كشفت أن العاهل محمد السادس سيشارك شخصيا في القمة العربية، متسائلة عما إذا كان ذلك بمثابة بداية عهد جديد في العلاقات بين الرباط والجزائر.

وأفادت بأنه بناء على تعليمات من أعلى السلطات المغربية، جرى إجراء اتصالات مع العديد من دول الخليج (السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين)، لإبلاغها بأن الملك محمد السادس “سيشارك شخصيا” في القمة العربية الحادية والثلاثين.

في حين أفادت صحيفة “الأحداث المغربية” بأن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ووزير الخارجية ناصر بوريطة، سوف يمثلان العاهل المغربي في القمة المرتقبة.

وكانت آخر مرة يحضر فيها الملك محمد السادس قمة عربية، عام 2005، حينما شارك في القمة العربية في الجزائر.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس