الملك محمد السادس يقرر عدم حضور القمة العربية بالجزائر

8
الملك محمد السادس يقرر عدم حضور القمة العربية بالجزائر
الملك محمد السادس يقرر عدم حضور القمة العربية بالجزائر

أفريقيا برس – المغرب. نقل موقع “قناة العربية” عن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة قوله، إنه يتعذر على الملك محمد السادس حضور القمة العربية التي تحتضنها الجزائر لاعتبارات إقليمية، وإن القمة العربية حدث رئيسي، لكنها لا تختزل العمل العربي المشترك.

وأضاف أن الملك محمد السادس أعطى تعليمات للوفد بالعمل البناء رغم عدم حضوره، لافتا إلى أن الجامعة العربية هي قناة التواصل الوحيدة مع الجزائر. وذكر بوريطة أن ثلثي وفدنا الإعلامي وصل للجزائر وعاد من المطار لسبب غير واضح، معتبرا أن إيضاحات الجزائر بشأن أزمة الخريطة لم تكن مقنعة.

بدورها، أفادت مجلة جون أفريك، بأن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أبلغ بشكل رسمي الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأن الملك محمد السادس قرر إلغاء مشاركته في القمة، التي تحتضنها الجزائر يومي 1 و 2 نونبر.

وأوضحت المجلة، أن الوفد المغربي الذي كان من المفترض أن يحضر لزيارة الملك غادر الجزائر يوم الاثنين 31 أكتوبر على الساعة 11 صباحا، وتابعت أن المغرب سيكون ممثلا في هذه القمة بوزير الخارجية ناصر بوريطة.

وسبق للمجلة ذاتها، أن أكدت أن الملك محمد السادس كان يخطط للمشاركة في القمة، رفقة ولي عهده الأمير مولاي الحسن، بعدما تسلم دعوة المشاركة في 27 شتنبر.

وبحسب المصدر ذاته، فإن المغرب اعتبر أن السلطات الجزائرية، عاملت ناصر بوريطة والوفد المرافق له بطريقة غير دبلوماسية، كما أن المملكة لم تتقبل استمرار الهجمات الإعلامية الجزائرية عليها، وساهم أيضا غياب قادة الدول الذين تعتبرهم الرباط مقربين منها (السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، الأردن، مصر…)، من هذه القمة، في عدم حضور الملك.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس