روسيا: جمهورية التشيك صادرت دبابات مغربية وأرسلتها إلى أوكرانيا

6
روسيا: جمهورية التشيك صادرت دبابات مغربية وأرسلتها إلى أوكرانيا
روسيا: جمهورية التشيك صادرت دبابات مغربية وأرسلتها إلى أوكرانيا

أفريقيا برس – المغرب. اتهمت روسيا بشكل رسمي جمهورية التشيك بتسليم دبابات قتالية من نوع T-72B لأوكرانيا، كان المغرب قد اشتراها من بيلاروسيا ونقلها إلى التشيك بموجب عقد تحديث، حسب ما نقلته وسائل إعلام روسية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم الإثنين “إنه وفقا للمعلومات التي تتوفر عليها روسيا، أبرمت المملكة المغربية عقدا مع شركة “إكسكاليبور أرمي”، قبل بدء العملية العسكرية الخاصة، لتحديث 130 دبابة ” T-72B “، كان المغرب قد اشتراها من بيلاروسيا في الفترة ما بين 1999 و2001.

وأضافت “تمت إعادة 56 دبابة بعد تنفيذ الأعمال اللازمة في تعديلها، وصادر الجانب التشيكي المركبات المدرعة المتبقية البالغة 74 قطعة لإرسالها لاحقا إلى منطقة القتال في أوكرانيا”.

وأضافت أن “المغاربة وُضِعوا أمام الأمر الواقع، وفي الوقت نفسه جعلتهم التشيك مذنبين أمام الجانب البيلاروسي لعدم وفائهم بالالتزام المنصوص عليه في شروط عقد شراء هذه الدبابات بعدم إرسالها إلى دول ثالثة دون موافقة المورد”.

يذكر أنه سبق للمغرب أن نفى في 28 فبراير الماضي إرسال دبابات إلى أوكرانيا، وقال الوزير بوريطة، خلال مؤتمر صحفي مع نائب وزير الخارجية النمساوي بيتر لونسكي، بالرباط، إن المغرب “ليس طرفا في الأزمة بين روسيا وأوكرانيا”.

وأضاف أن المغرب “لا ولم يساهم بأي شكل من الأشكال” في هذه الأزمة. وكانت وسائل إعلام قد قالت في وقت سابق، إن المغرب أرسل في يناير الماضي دبابات إلى أوكرانيا، بعد تحديثها في جمهورية التشيك.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس