الحكومة الصحراوية تبحث برنامج عملها للعام الجاري (لقاء خاص)

48

نفعي أحمد محمد

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. أبرز وزير الداخلية الصحراوي عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو منصور عمر خلال تعميم برنامج الحكومة للسنة الجارية في ولاية آوسرد، أهمية تنظيم وضبط الحالة العامة وتهيئة الظروف الأمثل لسير كافة البرامج بما يستجيب وتحديات الوضعية الراهنة .

وتوقف وزير الداخلية عند الإجراءات والتدابير والنظم الكفيلة في إرساء دعائم التجربة الوطنية ، والتصدي بحزم لكل الظواهر ومظاهر التهافت ، ومواحهة أساليب الإحتلال وسياساته الممنهجة الرامية إستهداف الفعل الوطني ببث سموم النعرات والآفات وإثارة أسبابها .

الوزير أكد إستعداد الدولة الصحراوية لمواجهة ومكافحة كل الاشكالات حال وقوعها ، بفعل تجند المواطنين والسلطات معا، وتوطيد آليات وقنوات التنسيق والتوجيه والتحسيس والمتابعة .

وأشار الوزير لجملة الإجراءات المنظمة للسير العام وبخاصة في المجال الأمني وضبط قطاعات فعله الصادرة مؤخرا، وما تتطلبه من مشاركة جماعية ومساهمة فعالة بمختلف القطاعات .

واستعراض الوزير جهود الدولة الصحراوية في مواجهة كل أشكال الجريمة والجريمة المنظمة، داعيا إلى ضرورة المساهمة فرديا وجماعيا بفعالية في تكريس شروط الاستتباب والطمأنينة وتقوية العدالة وتعزيز مكانتها .

وتوقف عضو الأمانة الوطنية عند موضوعات الترخيص والإحصاء وإعداد الوثائق وضبط حرمة الآليات وتقنينها ، مركزا على إلزامية التأطير بما يخدم السياسة العامة والتي تضع من دعم وإسناد جبهات القتال في المقام الأول .

وزيرة الصحة العمومية خيرة بلاهي توقفت عند السياسة الصحية المتبعة في ظل الوضعية الوبائية العالمية وتأثيراتها على اللاجئين بشكل خاص، مستعرضةً جهود الوزارة في المجال ومساعي التلقيح ، مبرزة ضرورة تكاتف كافة الجهود من أجل المساهمة في نشر الوعي الجماعي.

وطرقت الوزيرة الأولويات في القطاع مؤكدة على الخطوات المسجلة في توفير القائمة الوطنية  للأدوية إلى جانب  تخصصات الصحة الإنجابية و الطفولة والاسعافات الأولية والأمراض المزمنة والتلقيح  وغيرها من مجالات الرعاية الطبية والوقاية والأقسام التخصصية وإمتداداتها  .

وزير التجارة عضو الأمانة الوطنية للجبهة السالك بابا حسنة، أكد على ضرورة تعزير التجربة الوطنية في المجال بما يحقق مراجعة تخفيف معاناة المواطنين عبر رسم سياسة اقتصادية تتماشى ومراجعة الهيكلة التنظيمية للقطاع وتكييفها مع المهام والمسؤوليات والتحديات الراهنة بما يحقق تأطير المنتسبين وضبط السلع ومراقبة الأسعار وحماية المستهلك . وكشف الوزير عن عقد ملتقى وطني في أفق الاشهر القليلة المقبلة لوضع السياسات العامة.

وزير المياه والبيئة أدة إبراهيم أحميم إستعرض بالتقييم نتائج ملتقى القطاع المنظم مؤخرا بكافة الإمتدادات جهويا ومحليا  ، في تقييم للحالة العامة للمياه و النقائص المسجلة بكل دائرة في عملية مسح شاملة ترمي تحقيق الإكتفاء الذاتي  تسييرا ومتابعةً وإشرافا .

الوزير قال بأن نسبة التوفير في تزايد مستمر مع التركيز على تكاتف كافة الجهود على كافة المستويات والتغلب على حالات الخصاص في فترات دورة الإستهلاك وبخاصة خلال شهر رمضان المبارك وفصل الصيف .

وفي مجال البيئة أكد الوزير بأن هنالك خطة وطنية تهدف تحفيز عمال القطاع وتعزيز الميدان بشاحنات جديدة من المنتظر أن تدخل حيز الخدمة قريبا .وسبق لقاء الحكومة بالسلطات الجهوية بإجتماعات تخصصية بالإمتدادات .

وفي حوار مع خاص مع “أفريقيا برس”، استعرض الوزير المنتدب لدى الوزارة الأولى الصحراوية المكلف بالعلاقة مع البرلمان حول برنامج الحكومة لعام 2022، فضالي أعلي بويا عن أولويات برنامج الحكومة الصحراوية على ضوء التطورات المسجلة على مستوى قضية الصحراء الغربية، مؤكدا أن دعم القتال هو العنوان الأبرز على اعتبار أنه المطلوب في المرحلة الحالية، مضيفا أن الانتقال من مرحلة ما قبل 13 نوفمبر أي مرحلة الحرب والتأقلم مع المرحلة الحالية.

واعتبر بويا أن الملف الأمني يمثل أهمية وأولوية ضمن البرنامج الحكومي الذي يشمل المواطن والمؤسسات، والسير بالملف ضمن خطة استراتيجية تعنى بمراجعة الأجهزة الأمنية والقوانين للنهوض بالوضع الأمني.

وأكد بويا أن الخدمات الاجتماعية كالصحة والتعليم، تعد أولوية أساسية في البرنامج الحكومي وإشراك المواطن في تعزيز الحرص على تفعيل هذة الخدمات لتبلغ النتيجة المرجوة.

واعتبر الوزير المنتدب أن فيروس كورونا أثر بشكل أساسي خلال السنوات الثلاثة الماضية على سير البرامج العامة والسياسات على مستوى عالمي وانعكس ذلك على القضية الصحراوية أيضا بحيث أثر على الوضع الإنساني والسياسات وتنفيذ برامج بشكلها المعهود.

وقال بويا إن الأسس التي انطلق منها البرنامج الحكومي تتمثل ببرنامج العمل الوطني المصادق عليه في المؤتمر الخامس عشر للجبهة، والتوصيات التي قدمها المجلس الوطني والخلاصات والملاحظات التي قدمها الجهاز التنفيذي.

وفيما يخص ظروف الحرب والمرحلة الجديدة وما يقوم به المغرب أكد بويا أنه من الضروري إعادة تفكير ضمن البرنامج الحكومي في انتهاج أساليب جديدة فيما يخص المقاومة على اعتبار أن واقع الحرب أثر على الجبهة الداخلية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس