الجزائر تترشح لاحتضان كأس الأمم الأفريقية 2025

9
الجزائر تترشح لاحتضان كأس الأمم الأفريقية 2025
الجزائر تترشح لاحتضان كأس الأمم الأفريقية 2025

أفريقيا برس – الصومال. أعلن وزير الرياضة الجزائري، عبد الرزاق سبقاق، عن ترشح الجزائر لاحتضان نهائيات كأس أمم أفريقيا 2025، وذلك بعد أن قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، الجمعة، سحب التنظيم من غينيا، لعدم الجاهزية.

وأكد سبقاق ذلك في كلمة ألقاها، السبت، على هامش احتضان الجزائر لقرعة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين، والتي ستحتضنها البلاد في الفترة الممتدة من 13 يناير/كانون الثاني إلى 4 فبراير/شباط المقبلين.

وقال سبقاق في تصريحاته: “قررنا التقدم بملف قوي لاحتضان نهائيات كأس أمم أفريقيا 2025، والجزائر كما يرى الجميع قادرة على احتضان أي تظاهرة رياضية، وسندافع عن هذا الملف بكل قوة”.

وتابع: “الرئيس عبد المجيد تبون يساند هذه الخطوة وسبق وأن أكد ذلك أيضاً لرئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي، الذي بدوره يرى أن الجزائر قادرة على احتضان هذه المنافسة الأفريقية”.

وأضاف: “سنعد ملفاً قوياً لكي نحصل على هذا الشرف، وبطولة أفريقيا للاعبين المحليين فرصة ليتأكد الجميع من قدرتنا على ذلك، خاصة وأننا قررنا دخول مرحلة جديدة من تنظيم المنافسات الرياضية”.

وكان باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، قد عقد السبت، مؤتمراً صحافياً بالجزائر، على هامش حضوره قرعة كأس الأمم الأفريقية للاعبين المحليين، والتي ستستضيفها البلاد، مطلع العام المقبل 2023.

وقال موتسيبي: “كنت يوم الجمعة في غينيا واجتمعت بمسؤولي هذا البلد، وأكدت لهم أنهم غير جاهزين لاحتضان نهائيات الأمم الأفريقية 2025، أحبطني القرار الذي اتخذناه، لكن هدفنا يبقى إجراء مثل هذه المنافسة في منشآت عالمية”.

وتابع المسؤول الجنوب أفريقي بقوله: “فتحنا بداية من السبت باب الترشيحات أمام الدول الراغبة في احتضان نهائيات الأمم الأفريقية 2025، والذي أعلمه أن هناك أكثر من 10 دول في قارتنا لديها الرغبة في التقدم لذلك، سنرى ماذا سيحدث مستقبلاً”.

وعن إمكانية ترشح الجزائر لاستضافة البطولة قال موتسيبي: “أشجع الجزائر على الترشح لاستضافة بطولة الأمم الأفريقية، لكن يجب أن نعرف أن هناك شروطاً معينة يجب أن تتوفر في أي دولة ترغب في ذلك، خاصة أن رغبتنا هي إبقاء البطولة بـ24 منتخباً، ولن نعود لتنظيم البطولة بـ16 منتخباً، كما أن تركيزنا هو جعل هذه المسابقة بطولة عالمية ومنافسة لباقي المسابقات في القارات الأخرى”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here