اكتشاف أثري في نجران السعودية: رأس ثور برونزي ونقوش مسندية وخواتم

6
اكتشاف أثري في نجران السعودية: رأس ثور برونزي ونقوش مسندية وخواتم
اكتشاف أثري في نجران السعودية: رأس ثور برونزي ونقوش مسندية وخواتم

أفريقيا برس – السودان. أعلنت هيئة التراث السعودية، الأربعاء، عن اكتشاف نقوش مسندية جنوبية، و3 خواتم، ورأس ثور من البرونز يعود إلى عصور ما قبل الإسلام، وذلك ضمن أعمال التنقيب التي تُجريها فِرقها في موقع الأخدود، في منطقة نجران.

وأوضحت الهيئة أن النقوش المسندية الجنوبية المُكتشفة ذات طابع تذكاري، ومن أهمها وأبرزها نقش كبير مدون على حجر من الغرانيت، مكون من سطر واحد، طوله 230 سنتمتراً وارتفاعه 48 سنتمتراً تقريباً، ويصل طول حروفه إلى 32 سنتمتراً، ليكون بذلك أطول نقش مسندي عثر عليه في تلك المنطقة، ويعود لأحد سكان موقع الأخدود، واسمه وهب إيل بن مأقن، يذكر من خلال نقشه هذا أنه قد عمل في سقاية بيته وربما قصره، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

عدد من النقوش المسندية الجنوبية وثلاثة خواتم ورأس ثور من البرونز؛ اكتشافات أثرية جديدة في موقع الأخدود الأثري بمنطقة نجران.#هيئة_التراث pic.twitter.com/7TDkmwVwLM

— هيئة التراث (@MOCHeritage) February 15, 2023

كما كُشف عن 3 خواتم من الذهب عليها من الأعلى زخارف على شكل فراشة، ولها نفس الشكل والمقاس، إضافة إلى رأس ثور مصنوع من معدن البرونز عليه آثار أكسدة يجري العمل حالياً على ترميمه وفق المنهج العلمي.

عُثر أيضاً في موقع الأخدود على جرار فخارية بمختلف الأحجام والمقاسات، إضافة إلى اكتشاف أثري مهم لإناء من الخزف الأتيكي الذي يؤرخ إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وفقاً لهيئة التراث.

وجاءت هذه الاكتشافات خلال أعمال مشروع التنقيب الأثري الذي نفذته الهيئة في موقع الأخدود الأثري في منطقة نجران.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here