هجوم “النقرة الصفرية”.. آبل تحث مستخدميها على تحديث أجهزتهم

16
هجوم
هجوم "النقرة الصفرية".. آبل تحث مستخدميها على تحديث أجهزتهم

أفريقيا برسالسودان. أعلنت شركة آبل (Apple) عن تحديث جديد للبرامج يوم الاثنين لإصلاح ثغرة أمنية تم استغلالها في اختراق أجهزة آيفون والأجهزة الأخرى التي صنعتها الشركة، بحسب تقرير لصحيفة واشنطن بوست.

واكتشف باحثو برامج التجسس ما يقولون إنه استغلال جديد من أداة المراقبة بيغاسوس (Pegasus) التابعة لمجموعة “إن إس أو” (NSO) ال”إسرائيل”ية والتي تستهدف أجهزة آيفون وأجهزة آبل الأخرى من خلال تطبيق “آي مسج” (iMessage) في علامة أخرى على أن تطبيقات الدردشة أصبحت وسيلة شائعة لاختراق أجهزة المعارضين السياسيين ونشطاء حقوق الإنسان.

وأصدرت آبل تصحيحًا يوم الاثنين لإغلاق ثغرة اكتشفها باحثون في مختبر “سيتزن لاب” (Citizen Lab) والذين قالوا إنهم عثروا على الاختراق في سجلات آيفون لناشط سياسي من الشرق الأوسط، ونبهوا الشركة إلى المشكلة.

وهذه المرة الأولى منذ عام 2019 التي يكتشف فيها الباحثون الشفرة الخبيثة المستخدمة في اختراق بيغاسوس، حيث يقدم هذا الاكتشاف رؤى جديدة حول تقنيات الشركة، والتي تم تسليط الضوء عليها لأول مرة في يوليو/تموز الماضي، من خلال تحقيق عالمي متعدد الأطراف شمل صحيفة واشنطن بوست و16 مؤسسة إخبارية أخرى.

وقال الباحثون إن تقنية القرصنة المستخدمة، والتي أطلقوا عليها اسم “فورسيدإنتري” (FORCEDENTRY) كانت نشطة منذ فبراير/شباط على الأقل ويمكنها غزو أجهزة آيفون و”ماك بوك” وآبل سراً فيما يسمى “هجوم الضغط الصفري” وهي تقنية تتخصص فيها شركة “إن إس أو” التي مقرها “إسرائيل”.

وتسمح تقنية “النقرة الصفرية” لبرنامج التجسس بتثبيت نفسه على الهاتف دون قيام المالك بأي شيء، فلا يحتاج مثلا للنقر على رابط معين. ويمكن لبرنامج التجسس بعد ذلك تحويل الهاتف إلى جهاز تجسس، ويستطيع التسجيل من الكاميرات والميكروفونات الخاصة به، وإرسال بيانات الموقع والرسائل وسجلات المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني إلى أحد زبائن شركة “إن إس أو”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here