أكثر من 100 ألف لاجئ سوداني إضافيين في تشاد وطلب مساعدة أممية

14
أكثر من 100 ألف لاجئ سوداني إضافيين في تشاد وطلب مساعدة أممية
أكثر من 100 ألف لاجئ سوداني إضافيين في تشاد وطلب مساعدة أممية

أفريقيا برس – السودان. أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، أنّ أكثر من مائة ألف لاجئ سوداني فروا إلى تشاد المجاورة منذ اندلع النزاع في السودان قبل ستة أسابيع، ما يرفع العدد الإجمالي إلى أكثر من نصف مليون.

تشهد الخرطوم وأجزاء أخرى من السودان معارك بين الجيش وقوات الدعم السريع. وحذّرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أنّ “عدد اللاجئين الجدد تجاوز عتبة مائة ألف”، داعية إلى مساعدات مالية عاجلة.

وقد يُضطر ما يصل إلى 200 ألف آخرين للفرار إلى تشاد في الأشهر الثلاثة القادمة، على ما قالت ممثلة المفوضية في تشاد لاورا لو كاسترو في بيان. وأكدت المفوضية أنها بحاجة لـ”دعم لوجستي هائل” لنقل اللاجئين من مناطق حدودية حفاظاً على سلامتهم.

وقبل اندلاع النزاع، كانت تشاد، إحدى أفقر بلدان العالم، تستضيف 588 ألف لاجئ، بينهم 409 آلاف سوداني يتحدرون خصوصاً من إقليم دارفور في غرب السودان، بحسب المفوضية.

وذكرت الوكالة أنها تحتاج إلى مبلغ قدره 214,1 مليون دولار لتوفير الحماية والمساعدات الضرورية لجميع اللاجئين والنازحين في تشاد. ويشمل المبلغ 72,4 مليون دولار للفارين من أزمة السودان. وأوضحت المفوضية أنه تم الحصول على 16% فقط من هذا المبلغ.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here