حجآج غرب دارفور يدعون لنبذ القبلية والاحتراب

10
حجآج غرب دارفور يدعون لنبذ القبلية والاحتراب
حجآج غرب دارفور يدعون لنبذ القبلية والاحتراب

أفريقيا برس – السودان. دعا حجاج ولاية غرب دارفور الي نبذ القبلية والجهوية والاحتراب، وعبروا عن أمانيهم ان يسود السلام والاستقرار والرخاء الولاية والسودان عامة. واكدوا في إستطلاع (لسونا) انهم تنادوا للتضرع لله ان يحفظ الله العباد والبلاد وان يسود السلام والامن.

وعبر الأمير محمد الحافظ علي عمر بريمة وهو حاج لأول مرة عن سعادته بزيارة المسجد النبوي وقبر الرسول (ص)، مضيفا ” كان همنا الاول الزيارة ولم نلتفت الي شي اخر وغيرها لشوقنا المصطفي (ص)” معربا عن أمانيه ان يسود الأمن والسلام مدينة الجنينة، داعيا الي توحد اهل غرب دارفور، سائلا المولى عر وجل أن يوحد كلمة اهل السودان جميعا ودارفور خاصة .

وقال ادم يعقوب من ولاية غرب دارفور ان الترتيب والتنظيم للحج جيد، معربا عن شكره لكل من قدم خدمة للحجاج. واعرب محمد الفاضل إسحق من ولاية غرب دارفور عن امانيه ان يوحد اهل غرب دارفور كلمتهم وان يصفوا ضمائرهم، سائلا المولي عزوجل أن يزيل الغبن عن الناس.

واضاف هم كل حجاج الولاية ان يتضرعوا لله ان يزيل كل هذه المشاكل والاحتراب. وعبر عن زيارته للمدينة ومسجد الرسول قائلا “شئ لايوصف وان ذلك لا يلقاه الا محظوظ، مشيرا أن الحكومة السعودية هيأت المرافق بصورة ممتازة للحجيج”. فيما قال عبدالله سالم من الجنينة “كنت اعد للحج منذ عامين لكن لظروف الكورونا لم استطيع حتي لاحت لي الفرصة هذا العام وخلال ٤٨ ساعة عملت كل الإجراءات الخاصة بالحج والآن وقتنا كله في المدينة التفرغ للعبادة وذلك لا يقدر بثمن”.

وعن الخدمات قال السكن مريح جدا. ووجه محمد عبدالرحيم من غرب دا فور اربع رسائل الاولي للساسة والسياسيين حثهم فيها علي تقديم مصلحة السودان، مبينا أن السودان غني بالموارد ويحتاج فقط لتوحد أبنائه ليستفيد ويتمتع الشعب بها.

واضاف الرسالة الثانية للاعلام لتبني رسائل تعبر عن التماسك والتعايش والوحدة بين أفراد المجتمع والوطن، والرسالة الثالتة لكل الحجيج للدعوة للسودان ووقف نزيف الدماء و الاحتراب وتوحيد الأمة، فيما دعا في رسالته الأخيرة الشباب النهوض بالسودان من خلال تبنيهم التعايش للمجتمع والدعوة الي الوحدة، معربا عن أمانيه ان يسود السلام والاستقرار في دارفور، مضيفا ” البلد بتشيل كل الناس”. داعيا للتعايش والتوحد. وقال عبدالله محمد عمر من ولاية غرب دارفور ان الرحلة حتي سواكن علي الرغم من بعد المسافة كانت شيقة وفيها تالف واخاء بين الحجاج، داعيا المولي عزوجل أن يرفع البلاء والغلاء .

وأضاف همنا واحد هو التضرع لله ليسود السلام والاستقرار الولاية. وقال ما لفت انتباهي في حج هذا العام ان معظم الحجاج شباب مما يعكس الايمانيات العالية لديهم، مشيرا إلي ان الحج مؤتمر عالمي وفرصة للشباب التلاقي مع اقرانهم من الدول الآخرى لتبادل الخبرات والثقافات، مشيرا أن الحج قيمة معنوية كبيرة وغالية للمسلمين وكل جهد يبذل فيه يثاب عليه المرء.

الي ذلك دعت مدينة الله جابو من حي الجبل بولاية غرب دارفور ان يكون الحج طيب مبارك لله وحده وليس فيه رياء. كما دعت بالامن لدارفور عامة وغرب دا فور خاصة، فيما قالت امال جبريل ادم موسي الجنينة حي الشاطئ قمنا بزيارة المسجد النبوي وصلينا فيه كل الصلوات، و أمنياتنا ان نزور قبر الرسول ومسجده منذ زمن، سائلة الله ان يرفع البلاء وان يصلح بين الجميع.

وابدت زهرة ادم من الجنينة حي السلام حبهآ للرسول (ص)٠ واضافت ” زرنا الرسول ونحن نحبه ” معربة عن شعورها بالفرح لزيارة مدينة الرسول (ص)، ودعت للسودان بالاستقرار.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here