حلايب ، من جديد على طاولة مجلس الأمن الدولي

55

أفريقيا برس – بقلم : بدرالدين خلف الله

افريقيا برسالسودان. يعود مثلث حلايب المتنازع عليه بين السودان ومصر إلى دائرة الضوء والنزاع من جديد بعد أن جدد السودان شكواه إلى مجلس الأمن الدولي ضد مصر بشأنه. ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن مصدر بوزارة الخارجية السودانية حجبت ذكر اسمه أن السودان جدد شكواه ضد مصر بشأن حلايب وشلاتين في مجلس الأمن الدولي.
وتعد هذه أول شكوى بعد الإطاحة بحكومة البشير ووصفت الحكومة الانتقالية الخطوة بأنها إجراء روتيني لحفظ الحقوق . ويجدد السودان سنوياً شكواه في مجلس الأمن بشأن مثلث حلايب وشلاتين منذ العام 1958، فيما يرفض الجانب المصري التفاوض أو التحكيم الدولي بشأن المثلث المتنازع عليه.

تلويح سوداني

وفي اغسطس آب 2020 لوح رئيس المجلس السيادي السوداني الفريق عبدالفتاح البرهان أن جيشه لن يتراجع حتى يرفع علم السودان في مثلث حلايب وتمثل سطيرة الجيش السوداني على منطقة الفشقة الحدودية المتنازع عليها بين السودان وأثيوبيا دافعاً سودانياً لاستراد أراضيه وتحقيق سيادته.

شكوى لتصعيد جديد؟

واستبعد المحلل السياسي شوقي عبدالعظيم أن تؤدي شكوى السودان لمجلس الأمن بشأن مثلث حلايب إلى تصعيد جديد بين السودان ومصر وقال لموقع أفريقيا برس إن الظرف الحالي للسودان لايسمح له بتصعيد جديد لاسيما وأن السودان حالياً يقوم بصراع مسلح مع الجارة الإثيوبية مرشح للتصعيد.
وفي ذات الإتجاه يتفق الخبير الأمني طارق محمد عمر مع رؤية شوقي ويصف خطوة السودان بأنها إجراء روتيني لحفظ حقوق السودان وقلل طارق في حديثه لموقع أفريقيا برس أن يؤدي الإجراء إلى توتر بين البلدين وقطع بعدم أي احتمالات تصعيد محتملة على مثلث حلايب وشلاتين المتنازع عليه.

توتر سابق

وبشكل مفاجئ اتخذت مصر نهاية العام 2017 إجراءات تمثلت في إعلان التوجه بشكوى لمجلس الأمن ضد السودان، وقامت ببناء عشرات المنازل في منطقة حلايب، ونقل برنامج تلفزيوني خطبة الجمعة من منطقة حلايب في إشارة إلى ملكية المنطقة وتعميرها.

وفي فبراير من العام 2018 تقدم السودان عبر بعثته في الأمم المتحدة بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي يتهم فيها الحكومة المصرية باستحواذها على منطقة حلايب وتعد آخر شكوى قدمها السودان ضد مصر بشأن مثلث حلايب وشلاتين.

ويبدي السودان عدم اعترافه باتفاقية ترسيم الحدود المصرية السعودية الموقعة في 2016، مُعللاً بمساسها بحق السودان في المثلث الحدودي، باعتبارها اعترفت بحلايب ضمن الحدود المصرية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here