كارثة في شرق النيل بالخرطوم ومطالبة بتدخل عاجل ووفاة 6 أشخاص

1
كارثة في شرق النيل بالخرطوم ومطالبة بتدخل عاجل ووفاة 6 أشخاص
كارثة في شرق النيل بالخرطوم ومطالبة بتدخل عاجل ووفاة 6 أشخاص

أفريقيا برس – السودان. كشفت غرفة طوارئ شرق النيل بولاية الخرطوم عن وفاة 6 من مرضى الفشل الكلُوي بسبب انعدام المياه والكهرباء بمحلية شرق النيل

وقالت في بيان اطلع عليه (تاق برس ) إن تواصل إنقطاع التيار الكهربائي والذي تبعه توقف تام للإمداد المائي يعتبر كارثةً حقيقية تحتاج للتدخل العاجل، فانعدام المياه بالمحلية فاقم من المعاناة وأحدث أزمات حادة في جميع جوانب حياة إنسان المنطقة.

وأضاف البيان ” فبالإضافة لعدم توفر المياه الصالحة للشرب، وصعوبة حصول المواطنين على حاجتهم منها، تضرر مرضى الفشل الكُلوي بصورةٍ كبيرة، حيث أن انعدام المياه وإرتفاع سعر الوقود لتشغيل مكينات الغسيل لم يُمكن مراكز غسيل الكُلى من العمل بالفعالية المطلوبة، ونقصت أو توقفت الغسلات اللازمة للمرضى في الأيام الماضية، وقد تسبب ذلك في وفاة ستة مرضى منذ بداية الأزمة حتى الآن في مركز غسيل الكُلى بمستشفى البان جديد.

وقال البيان ” يواجه المئات من مرضى الفشل الكُلوي بالمنطقة نفس المخاطر، وتعمل الغرفة جاهدةً للتقليل من حدة هذه المخاطر، لكن الحوجة كبيرة جداً، مما جعلنا نطلق هذه المناشدة لجميع المنظمات الوطنية والدولية وكل الخيرين للمساهمة في شراء الوقود لتشغيل محطات ضخ المياه، وتوفير ألواح الطاقة الشمسية لتساعد في تشغيل مولدات كهرباء المستشفيات والمراكز الصحية.

وناشدت غرفة طوارئ شرق النيل “الجهات المعنية بالسماح للطواقم الهندسية بالتدخل لإصلاح العطل الذي أدى لانقطاع الكهرباء وعدم عرقلة عملهم، لأن الحصول على الخدمات الأساسية من ماء وكهرباء حقٌ من حقوق المواطنين الأساسية في الحياة، حسب ما قال البيان.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here