“نجوم العلوم” يتوّج محمد البومجداد أفضل مبتكر عربي

2
"نجوم العلوم" يتوّج محمد البومجداد أفضل مبتكر عربي

أفريقيا برس – السودان. فاز السعودي محمد عباس البومجداد بلقب أفضل مبتكر عربي، في برنامج “نجوم العلوم” الذي اختتم موسمه الخامس عشر أمس الجمعة.

واحتل البومجداد المركز الأول عن اختراعه روبوتاً متسلقاً لمعاينة تصدّع الأبنية، بعد جهود استمرت لمدة عامين. وصمم هذا الروبوت لمراقبة المساحات العمودية الكبيرة، ويمكن استخدامه لأغراض متعددة، بما في ذلك فحص السدود وناطحات السحاب والجسور لمعاينة التصدّعات، وأيضاً لأجل أعمال التنظيف وأغراض أخرى في المناطق الخطرة أو التي يصعب الوصول إليها. ويتميّز بالقدرة على تقليل المخاطر وتعزيز السلامة في مجال الصيانة واكتشاف الأعطال.

وقال البومجداد بعد فوزه باللقب: “سأستمر في استثمار شغفي بالروبوتات في المجال الهندسي من أجل بناء مستقبل أكثر أماناً واستدامة، وذلك من خلال مشاريع البناء في مختلف أنحاء العالم”، وفق بيان للبرنامج صدر اليوم السبت.

وفاز المتسابق المصري المتخصّص في هندسة الميكاترونيك، علي مجدي محمد، بالمركز الثاني عن ابتكاره “المسيرّة البحرية للإنقاذ” التي تدمج بين إنترنت الأشياء وكاميرات ونظام تحديد المواقع العالمي ونظام الاتصال العالمي للجوال.

ويواصل برنامج “نجوم العلوم” تلقي الطلبات للاشتراك في الموسم السادس عشر، وذلك حتى الأول من ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

“نجوم العلوم” أُطلق عام 2009، كإحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في إطار تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي، ويهدف الى تمكين المبتكرين من البلدان العربية لتحويل أفكارهم إلى حلول ملموسة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here