وزير لصحة الاتحادي ومدير قطاع الصحة يتفقدان مركزي علاج الأورام والسكري

1
وزير لصحة الاتحادي ومدير قطاع الصحة يتفقدان مركزي علاج الأورام والسكري
وزير لصحة الاتحادي ومدير قطاع الصحة يتفقدان مركزي علاج الأورام والسكري

أفريقيا برس – السودان. تفقد وزير الصحة الاتحادي المكلف د. هيثم محمد ابراهيم، اليوم مركزي الشهيد د٠احمد حسن التخصصي لعلاج السكري وبورتسودان لعلاج الاورام بمرافقة وزير الصحة بولاية البحر الأحمر د. احلام عبدالرسول ود٠عوض وداعة مدير الطب العلاجي ود٠زعفران الزاكي ود٠ليلي حمد النيل ممثل ادارة الطوارىء بالصحة الاتحادية ود ٠اريج محمد خير مدير ادارة مكافحة الأمراض غير السارية.

وقال الوزير في تصريح صحفي عقب الزيارات، إن مركز الأورام ببورتسودان يعمل منذ 2015م ويستقبل المرضى، لافتا إلى الزيادة في أعداد المترددين عليه بعد توقف مراكز ولايتي الخرطوم والجزيرة، حيث ارتفع معدل التردد اليومي من 40 مريضا إلى70 مريضا يوميا،منوها إلى أن أكثر من 3الف مريضا مسجلين به، مؤكدا استقرار الخدمة، وفي الإمداد الدوائي والعقاقير الطبية في الفترة الأخيرة، كاشفا عن الحاجة لإضافات في المعمل وفي الأدوية المصاحبة، معلنا التزام وزارته الكامل بالتسيير الشهري شأنه شأن كل المراكز المقدمة لخدمات الأورام، لافتا إلى مجانية الخدمة للمرضى.

وقال الوزير، طفنا على الحالات المنومة، والحالات التي تمنح الجرعات القصيرة، مشيرا إلى التأكد من البرمجة الواضحة لصالح المرضى مع توفر المخزون يكفي للاشهر القادمة، واضاف “من الإشكالات الكبيرة التي تواجه الولاية وبقية السودان العلاج الاشعاعي ونحن بصدد إنشاء مركز بالبحر الأحمر للعلاج الإشعاعي، فيما تم تخصيص قطعة ارض له، ويتم التنسيق مع بعض الجهات الداعمة والمانحين للمساهمة في الإنشاء”، منوها إلى وجود كثير من المانحين لمركز الأورام شاكرا لهم هذا الدعم، على رأسهم جمعية قلوب رحيمة لدعمهم وسندهم المتصل للمرضى وللمركز في استمرار الخدمات.

وقال: “نامل في القريب العاجل استكمال الأساسيات في المركز وتوسعته وكذلك إنشاء مركز متكامل للعلاج الكيميائي والاشعاعي بالبحر الأحمر “. واشار الوزير، إلى زيارة مركز علاج السكري الذي تم اعتماده اخيرا من وزارة الصحة بالبحر الأحمر، ونوه إلى أن المركز يقدم خدماته للمرضى والمتمثلة في الكشف العام وتوفير العلاج وعلاج المضاعفات المرتبطة بالنظر والجراحة وغيرها،والذين تزايدت اعدادهم، لافتا إلى انه يحتاج لإضافات ستلتزم الاتحادية بجزء منها والجزء الآخر تلتزم به صحة الولاية وآخر عبر الشراكات مع الاتحادية والجهات الداعمة في مجال السكري في السودان ليكون ضمن منظومة المراكز المتخصصة بالبلاد.

وكان قد استمع الوزير إلى تنوير من د٠محمد.عبد المحمود مدير مركز الشهيد د٠احمد حسن لأمراض السكري حول أداء المركز والمشاكل والعقبات وخطط العمل للمرحلة القادمة.

كما استمع لتقرير حول أداء العمل في مركز علاج الأورام الذي قدمته د٠اعتدال السيد مدير المركز وتقرير من رئيس منظمة قلوب رحيمة الطيب النور ٠ وثمنت د٠احلام عبد الرسول جهود وزارة الصحة الاتحادية المستمرة في تقديم الخدمات الصحية والطبية ودعم جهود قطاع الصحة بالولاية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here