وفاة مخترع PDF.. تعرف إلى أبرز محطات مسيرته

4
وفاة مخترع PDF.. تعرف إلى أبرز محطات مسيرته
وفاة مخترع PDF.. تعرف إلى أبرز محطات مسيرته

أفريقيا برس – السودان. توفي عالم الحاسوب الأميركي، جون إدوارد وارنوك، الذي ابتكر نسق الملفات المنقولة PDF عن عمر ناهز 82 عاماً. وأصدرت شركة أدوبي بياناً قالت فيه إن رائد الأعمال في وادي السيليكون وعالم الحاسوب توفي السبت الماضي محاطاً بأسرته.

لم ٍتعلن الشركة في بيانها سبب وفاة وارنوك أو أين حدثت. وقالت فقط “لقد ترك تألق جون وابتكاراته أثراً لا يُمحى على أدوبي وصناعة التكنولوجيا والعالم”.

وعمل وارنوك في شركة زيروكس قبل أن ينشئ هو وزميله تشارلز غيشكه شركة لتنفيذ فكرة كانت تلقى رفضاً في عام 1982. وبعد قرابة العقد، استعرض وارنوك نسخة مبكّرة من نسق الملف القابل للنقل أو PDF، ليغير طريقة تبادل المستندات.

وارنوك، الذي تعود أصوله لضاحية هولادي في مدينة سولت ليك الأميركية، كان قد وصف نفسه بأنه كان طالباً عادياً متوسط المستوى أشرقت قدراته العقلية في الرياضيات في وقت لاحق. ونال درجة البكالوريوس في الرياضيات ودكتوراه في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب من جامعة يوتاه.

وكان وارنوك نجلاً لمحامٍ محلي بارز، لكنه كان طالباً متوسط القدرات، إلى أن أبدى أحد معلمي مدرسة أوليمبوس الثانوية اهتماماً به، كما قال لمجلة خريجي جامعة يوتاه “كونتينيوم” عام 2013.

اضغط على الرابط لمشاهدة التفاصيل

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here