يونيتامس: ننسق مع شركاء إقليميين لتشكيل استراتيجية موحدة بالسودان

15
يونيتامس: ننسق مع شركاء إقليميين لتشكيل استراتيجية موحدة بالسودان
يونيتامس: ننسق مع شركاء إقليميين لتشكيل استراتيجية موحدة بالسودان

أفريقيا برس – السودان. أعلنت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان “يونيتامس”، الأحد، أنها تنوي التنسيق مع شركاء إقليميين؛ لتشكيل استراتيجية موحدة مهمتها التخطيط لإدارة المرحلة المقبلة بالبلاد.

وقالت البعثة في بيان، إنها أجلّت مؤتمراً صحفياً لها، كان مقرراً اليوم؛ “لإتاحة المجال للتنسيق مع شركاء إقليميين (لم تحدد أطرافاً) حول استراتيجية موحدة والتخطيط للمرحلة القادمة من عملية سياسية للسودان”، دون مزيد من التفاصيل.

يذكر أن البعثة كانت تنوي عقد مؤتمر صحفي، الأحد؛ لشرح آخر تطورات المشاورات السياسية التي أجرتها، مؤخراً، مع القوى السياسية والمجتمعية في البلاد‎، قبل الإعلان عن تأجيله.

وفي 10 فبراير/ شباط الجاري، أعلنت “يونتاميس”، اختتام جلسات مشاورات بدأتها في 8 يناير/ كانون الثاني الماضي مع أطراف مختلفة بالسودان؛ بهدف حل الأزمة السياسية الراهنة، دون الإعلان عن نتائج تلك المشاورات حتى اليوم.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات رداً على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية “انقلاباً عسكرياً”، في مقابل نفي الجيش.

وقبل هذه الإجراءات كان السودان يعيش منذ 21 أغسطس/آب 2019 مرحلة انتقالية تستمر 53 شهراً تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة، وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here