الخرطوم تنهي سنة دراسية ناجحة في ظل كورونا

40
الخرطوم تنهي سنة دراسية ناجحة في ظل كورونا
الخرطوم تنهي سنة دراسية ناجحة في ظل كورونا

أفريقيا برسالسودان. يطرق نحو 190,599 تلميذ وتلميذة من مرحلة الأساس بولاية الخرطوم غدا الأحد أبواب العبور للمرحلة الثانوية من خلال الجلوس لامتحانات شهادة الأساس في عدد (987) مركزا داخليا بمحليات الولاية المختلفة، بجانب 15 مركزا خارجيا تم توزيعها بواقع مركزين في كل من السعودية، ليبيا، مصر، تشاد، ومركزا واحدا بكل من كينيا، أوغندا، أديس أبابا، باكستان، إندونيسيا، بكين وقطر.

وقال مدير الإدارة العامة للقياس والتقويم التربوي زكريا محمود إن إجمالي مراكز بالخرطوم بلغت (987) مركزا، وهي عبارة عن (118) مركز بمحلية أمدرمان و(174) بمحلية أمبدة و(111) بمحلية بحري و(130) بمحلية كرري و(159) بمحلية شرق النيل و(183) مركز بمحلية جبل أولياء و(112) بمحلية الخرطوم.

ويأتي جلوس التلاميذ للامتحانات تتويحا لعام دراسي واجهته الكثير من المشاكل والعقبات جراء جائحة كورونا وما ترتب عليها من الإغلاق شبه العالمي للمدارس على مستوى جميع المراحل عدم استقرار وتواصل في العملية التعليمية، إضافة إلى المشكلات التي صاحبت التعديلات التي طرأت على المناهج الدراسية.

وكانت الإدارة العامة للتعليم الأساس بالخرطوم أعلنت الأسبوع الماضي عن اكتمال كافة الترتيبات الخاصة بانطلاقة الامتحانات المقرر لها الأحد.

وقال مدير الإدارة العامة للتعليم الأساس بالخرطوم، حمزة الفحل، إنّ الاستعدادات اكتملت بجميع المحليات، وأشار التنسيق بالخصوص مع الإدارات بالمحليات والأجهزة الأمنية والشرطة لأداء الامتحان في جو أمني سليم ومعافى، وقال إنه تم التأمين على تطبيق الاشتراطات والتحوّطات الصحية والالتزام بالاحترازات بجميع مراكز الامتحانات من تعقيم المراكز والتباعد ولبس الكمامات وعدم تبادل الأدوات بين التلاميذ.

شرق النيل

وفي محلية شرق النيل قال مدير الإدارة العامة للشئون التعليمية صديق محمد عمر كرار إن الاستعدادات اكتملت بمراكز الامتحانات لاستقبال 30،500 تلميذ وتلميذة يجلسون في (159) مركز، وأكد أن التنسيق تم بصورة جيدة مع الشرطة لتأمين الامتحانات ووزارة الصحة لمتابعة الإجراءات الاحترازية الصحية، وشدد بالتزام على أهمية التزام التلاميذ بلبس الكمامة.

أمبدة

وبالقدر نفسه، اكملت محلية أمبدة ترتيباتها لانطلاق الامتحانات، مع التأكيد على استلام جميع المواد الامتحانات منذ الخميس وترحيلها وتسليمها إلى المخازن بعدد ستة مخازن. وقال مدير تعليم الأساس بمحلية أمبدة أحمد جبريل أن عدد التلاميذ الجالسين يبلغ (36039) تلميذ وتلميذة يجلسون في عدد (174) مركز.

بحري

في محلية بحري قال مدير الإدارة العامة للشئون التعليمية موسى شنه موسى إن عدد التلاميذ الجالسين لامتحان شهادة الأساس بالمحلية بلغ (17664) تلميذ وتلميذة يجلسون في عدد (111) مركز، من بينها مراكز في الريف تحت حراسة الشرطة، وأكد أن الامتحانات تم تخزينها في (20) مخزنا تحت حراسة الشرطة، وقال إنه تم اختيار عدد (329) معلم ومعلمة لأعمال الكنترول والتصحيح، وأشار إلى استعداد كبار المراقبين والمراقبين ومساعديهم والعمال لتنفيذ الامتحانات، وأشار إلى تكوين لجان إشرافية في كل قطاعات المحلية بالتعاون مع لجان التيسير والمعلمين ومنسقية لجان الأحياء والمجالس التربوية.

وقال موسى شنه إن جميع الترتيبات مع وزارة الصحة مطمئنة بشأن الالتزام بالاحترازات الصحية حيث يلتزم كل تلميذ بلبس الكمامة للدخول للامتحان كد أن جميع المراكز بها معقمات وأدوات النظافة بتنسيق مستمر مع وزارة الصحة بالخرطوم.

أم درمان

بدوره قال مدير الإدارة العامة للتعليم الأساسي بأم درمان فيصل حسن بدر أحمد إن عدد التلاميذ الجالسين لامتحانات شهادة مرحلة الأساس بمحلية أم درمان بلغ (21.450) تلميذ وتلميذة، موزعين على (118 ) مركز منها (83) للبنين ومختلط، و(35) مركز للبنات إلى جانب مركزين لمعالجة الحالات الطارئة في كل من مدرسة محمد بشير العبادي والمدرسة الأهلية؛ فيما أكدت إدارة النظام الصحي بالمحلية التزامها بتوفير المواد المطهرة لمراكز الامتحانات للتقليل من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

كرري

في كرري تفقدت المدير التنفيذي للمحلية سامية ساتي الفرق الفنية مراكز الامتحانات بمرافقة مدير مرحلة الأساس معاوية أحمد رحمة الله للاطمئنان على الالتزام بالاحترازات الصحية والتعقيم والتباعد والكمامات وتوزيع أرقام الجلوس وفرق المراقبة.

الخرطوم

بالمقابل، أعلنت محلية الخرطوم استعدادها لعقد امتحانات مرحلة الأساس، التي جاءت في ظروف صحية مختلفة جراء الوضع الصحي الذي فرضته جائحة كورونا. وعملت المحلية على إحكام التنسيق بينها وبين كافة الجهات ذات الصلة لتهيئة البيئة الملائمة لانعقاد الامتحانات حسب موجهات وزارة الصحة باتخاذ التحوطات والتدابير اللازمة، وذلك بتعقيم قاعات الامتحانات والأيدي وتوفير الكمامات والالتزام بالتباعد الاجتماعي حفاظا على سلامة التلاميذ إضافة تأمين مراكز الامتحانات بعدد (313) شرطي حيث استلمت جميع المواد وترحيلها وتسليمها للمخازن.

وقال مدير تعليم الأساس بالمحلية عبد الرحمن محمد عبد الله إن الامتحانات بمحلية الخرطوم ستنعقد في (4) قطاعات لتستوعب (21035) تلميذ وتلميذة يضمهم (801) فصل وعدد (111) مركز، إلى جانب مركز مفتوح مخصص لمعالجة الإشكالات.

جبل أولياء

في محلية جبل أولياء يجلس حوالي 17858 تلميذ وتلميذة موزعين على عدد 183 مركز. وقال المدير التنفيذي للمحلية إيهاب هاشم إسماعيل الامتحانات مؤمنة بشكل كامل وجميع المراكز صالحة لاستقبال التلاميذ. وبدوره قال مدير الإدارة العامة للشئون التعليمية محمد المصطفي إن المحلية وفرت مركزين للطوارئ.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here