الإعلان عن برنامج الدورة السادسة من “أيام القاهرة السينمائية”

9
الإعلان عن برنامج الدورة السادسة من
الإعلان عن برنامج الدورة السادسة من "أيام القاهرة السينمائية"

أفريقيا برس – السودان. أعلن القائمون على الدورة السادسة من “أيام القاهرة السينمائية”، والتي تقام في سينما زاوية المستقلة، عن اختيار 15 فيلماً روائياً وتسجيلياً من دول عربية مختلفة للمشاركة في المهرجان هذا العام.

وتحضر تونس في هذه الدورة من خلال 4 أفلام هي “تحت الشجرة” لأريج السحيري، و”جزيرة الغفران” لرضا الباهي، و”إشكال” ليوسف الشابي، إضافة إلى “حرقة” للطفي ناثان، والذي تدور أحداثه في أجواء الثورة التونسية.

كذلك، تشارك 4 أفلام من فلسطين هي: “الفيلم رقم 21” لمهند اليعقوبي، وهو عمل وثائقي يتتبع حركة التضامن اليابانية مع القضية الفلسطينية، إضافةً إلى “حمى البحر المتوسط” لمها الحاج، و”علم” لفراس خوري و”اليد الخضراء” لجمانة مناع.

ويشارك المخرج اللبناني علي شرّي بفيلم “السد” الذي صوّر في السودان. ويحكي قصة ماهر الذي يعمل في النهار في مصنع للطوب التقليدي الذي تغذيه مياه النيل، أمّا في المساء فيذهب لتشييد عمارة غامضة من الطين في الصحراء. تأخذ الأحداث منعطفاً مفاجئاً مع اندلاع الثورة السودانية، إذ تنبعث الحياة تدريجيًا في تلك العمارة الغامضة.

كذلك، يبرز فيلم “أهل الشاطئ الآخر” للمخرج اللبناني ماهر أبي سمرا، الذي يروي قصة الصداقة بين صديقين قديمين هما سيلفانا التي تعاني من إعاقة جسدية، ومحمد الذي يعاني من إعاقة بصرية.

ويشارك من العراق فيلم “جنائن معلقة” لأحمد ياسين الدراجي، وتدور أحداثه في 117 دقيقة حول الشقيقين طه وأسعد، اللذين يعملان في جمع المعادن والبلاستيك من مكب النفايات الأسطوري الشهير باسم “جنائن بابل المعلّقة” في بغداد.

أمّا سورية، فتحضر من خلال “نزوح” لسؤدد كعدان، التي تصوّر ما آلت إليه الأوضاع في البلاد جراء الحرب والدمار، من خلال الطفلة زينة، المشتتة بين رغبة والدها في البقاء ورغبة والدتها في الرحيل والهجرة.

كذلك، يحضر المغرب من خلال فيلم “الملعونون لا يبكون” لفيصل بوليفة. ويشارك كريم عينوز من الجزائر عبر فيلم “الإبحار في الجبال”.

وبعد مشاركته في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يشارك الفيلم المصري “19 ب” للمخرج أحمد عبد الله في “أيام القاهرة السينمائية”. وتدور الأحداث حول حارس عجوز يعيش في فيلا متداعية ومهجورة يعتبرها بمثابة منزله، ولكنه فجأة يصبح مهدداً بسبب شاب يعمل في الشارع المقابل.

يذكر أنّ مهرجان أيّام القاهرة السينمائية يسلّط الضوء على أحدث إنتاجات السينما العربية، التي عرضت في المهرجانات العالمية، بغرض تمكين الجمهور المصري من التعرّف على ما يجري في الساحة السينمائية في الدول العربية، خاصةً أن جميع فعالياته متاحةٌ مجاناً للجمهور.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here