التربية توضح ملابسات التباينات في قيمة البديل النقدي للمعلمين

10
التربية توضح ملابسات التباينات في قيمة البديل النقدي للمعلمين
التربية توضح ملابسات التباينات في قيمة البديل النقدي للمعلمين

افريقيا برسالسودان. أثار البديل النقدي الذي تم صرفه خلال الأيام المنصرمة للمعلمين لأشهر ( أبريل ـ مايو ـ يونيو) نقاشاً واسعاً على خلفية التباينات التي حدثت ما بين الدرجة الأولى والثانية .

وكشف مدير إدارة شؤون العاملين بالوزارة عمر خلف الله سبب هذا التباين وقال في تصريحات صحفية إن الدرجة الأولى تعد من الوظائف القيادية , وبنص اللائحة تمنح في البديل النقدي إجمالي (4) أشهر .

وأوضح عمر أن البديل النقدي في الأساس هو عبارة عن مصاريف إجازة حسب اللائحة ، ويمنح مرتب ثلاثة أشهر للمتزوج ولديه أطفال من المرتب الأساسي , وشهرين للمتزوج من دون أطفال , وشهر مرتب أساس لغير المتزوج .

وقال إن رؤية وزارة المالية في البديل النقدي في الفترة السابقة كانت تقوم على تقسيمه إلى (12) شهر , ولكن تعدلت هذه الرؤية في الربع الأول من العام 2021م , وأصبحت الثلاثة شهور الأولى من العام (يناير ـ فبراير ـ مارس) داخل المرتب وشهور الربع الثاني من العام ( أبريل ـ مايو ـ يونيو ) والتي تم صرفها مؤخراً خارج الراتب .

وأكد عمر أن التباينات التي حدثت بين الدرجة الأولى والثانية , هي بسبب أن معلم الدرجة الأولى يأخذ البديل النقدي إجمالي مرتب (4) أشهر , وليس المرتب الأساسي كما هو الحال في باقي الدرجات لأنها درجة قيادية , أما التباينات في الدرجة الأولى نفسها فهي تعود إلى عدم توفر المستندات اللازمة لتحسين البديل النقدي في الملف وهي قسيمة الزواج وشهادة ميلاد الأطفال.

وأوضح أن إدخال هذه المستندات في عملية الحوسبة للمرتب تعدل القيمة المالية في البديل النقدي من استحقاق شهر إلى شهرين ومن شهرين إلى ثلاثة أشهر .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here