“نجوم العلوم”: 7 متنافسين على أفضل مبتكر عربي

0
"نجوم العلوم": 7 متنافسين على أفضل مبتكر عربي

أفريقيا برس – السودان. يتنافس سبعة مبتكرين، عبر برنامج “نجوم العلوم” في موسمه الخامس عشر، للفوز بلقب “أفضل مُبتكر في العالم العربي”.

وبعد مرور ثلاث جولات تكللت باختيار المتنافسين، سينتقل المبتكرون السبعة المتبقون إلى مرحلة “إثبات الفكرة” التي تتجسد في تحويل فكرتهم إلى نموذج أولي.

وعرض محمد إسحق حسن جامع، من السودان ابتكاره وهو مُجبّر ذكي للعظام المكسورة، مزوّد بأجهزة استشعار مختلفة من شأنها أن تراقب عملية التئام العظام والألم والقياسات الحيوية الأخرى.

وكشف علي مجدي محمد من مصر عن مشروعه الابتكاري، الذي يتمثّل في مُسيّرة بحرية للإنقاذ، والتي صُمّمت لأجل المساعدة على إنقاذ حياة مرتادي البحر، مع الحرص في نفس الوقت على الحفاظ على البيئة بفضل خلوّ المسيّرة البحرية من مادة الكربون.

وفي نفس السياق، يعكف سعيد الزهران من لبنان على اختراع أنف إلكتروني بإمكانه التنبؤ بنوبات الصرع، وإخطار المريض قبل حدوث مثل هذه الحالة.

أمّا عبد الله الحاج سليمان من سورية، فقد ابتكر طريقة جديدة للتخفيف من الضرر البيئي الناجم عن التخلص من مصل اللبن من قبل شركات الألبان والاستفادة منه لإنتاج وقود الإيثانول.

ويسعى المبتكر السوري إلى إثبات أن تخمير اللاكتوز في مصل اللبن ينتج خميرة بمقدورها أن تتحمل الإيثانول وتسهم في إنتاج مصدر حيوي للطاقة.

وترتكز اهتمامات محمد لعواشرية من الجزائر، وعامر مطر جبر مطر العنزي من البحرين، على الحياة الحيوانية، من خلال المشروع الذي تقدم به كل واحد منهما.

وابتكر لعواشرية رباطاً ذكياً لمراقبة صحة الأبقار، مزوّداً بأجهزة استشعار الإيقاع، وهو جهاز تحكّم دقيق يستخدم أدوات اتصال لاسلكية لرصد الإشارات الحيوية من الأبقار، وهذا الابتكار يهدف الى حماية الأطباء البيطريين والماشية السليمة من العوامل المسبّبة للأمراض المتأتّية من الحيوانات المريضة. أما العنزي، فابتكر نظاماً آلياً لتدريب الصقور، بما سيُسهم في أتمتة هذه الرياضة مع تعزيز قدرة الصقور على التحمل أثناء التدريب.

ويقدم السعودي محمد عباس البومجداد الروبوت المتسلق لمعاينة تصدع الأبنية، من أجل إجراء اختبارات السلامة.

و”نجوم العلوم” إحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، يُبث كل يوم جمعة وسبت، ابتداءً من الثامن من سبتمبر/ أيلول الحالي، عبر خمس قنوات تلفزيونية عربية في المنطقة وعبر الإنترنت، ويتواصل إلى 20 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here