السودان وجنوب السودان يبحثان سبل زيادة الإنتاج النفطي

19

أجرى وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني محمد عثمان الركابي ومحافظ بنك السودان حازم عبدالقادر مباحثات مع محافظ بنك جنوب السودان سبل  تفعيل تنفيذ الإتفاقيات الموقعة بين البلدين وزيادة الإنتاج النفطي وتنشيط علاقات المراسلة بين المصارف.
والتقى وزير المالية ومحافظ بنك السودان محافظ بنك جنوب السودان، على هامش الاجتماعات السنوية للمجموعة الأفريقية الأولى بالبنك الدولي للعام2017 بواشنطن، وذلك ضمن إجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين التي بدأت الجمعة.
وناقش الجانبان ضرورة السعي الجاد لتنفيذ الاتفاقية الأخيرة التي تم توقيعها بالخرطوم في ما يتعلق بزيادة الإنتاج النفطي وتنشيط التجارة بين البلدين وتنشيط علاقات المراسلة بين المصارف، وكذلك الاستمرار في التحرك الدولى المشترك للوصول إلى الإعفاء من الديون، بالإضافة إلى التعاون في مجال التدريب.

ووقع السودان وجنوب السودان في العام ٢٠١٢ إتفاقيات للتعاون المشترك تحوي ٩ إتفاق تتعلق بترتيبات مابعد الإنفصال من أهمها التعاون في مجال النفط.

لكن تحديات عدة واجهت الطرفين حالت دون تنفيذ إتفاقيات التعاون وفقاً للجداول الزمنية لجهة تنامي الخلافات بين السودان وجنوب السودان بعد تبادل الإتهامات بدعم الجماعات المناوئة للأنظمة الحاكمة .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here