السودان يتسلم 20 مليون يورو من هيئات دولية لدعم قطاع الصحة

2
السودان يتسلم 20 مليون يورو من هيئات دولية لدعم قطاع الصحة
السودان يتسلم 20 مليون يورو من هيئات دولية لدعم قطاع الصحة

أفريقيا برس – السودان. أعلنت السلطات السودانية، الأربعاء، تسلمها منحة قدرها 20 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي لدعم النظام الصحي في 6 ولايات بالبلاد.

وقالت وزارة الصحة، في بيان، إن وزيرها هيثم محمد إبراهيم شهد تسلم منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بقيمة 20 مليون يورو.

وقُدمت المنحة للسودان عبر منظمة الصحة العالمية، وتشمل أجهزة عناية فائقة للأطفال حديثي الولادة، ومعدات طبية، بالإضافة إلى 10 محارق للتخلص من النفايات الطبية.

ونقل البيان عن إبراهيم قوله إن المنحة “مخصصة لـ6 ولايات كمرحلة أولى (من أصل 18 ولاية)”، على أن تكون هناك مرحلة تالية توفر مبالغ مالية لدعم النظام الصحي في بقية الولايات.

من جهته، قال ممثل منظمة الصحة العالمية شبلي صحاني، إن المنحة مخصصة لولايات البحر الأحمر، ونهر النيل، وشرق دارفور، والشمالية، والنيل الأزرق، والخرطوم، بحسب البيان ذاته.

وأشار إلى أن المنحة تأتي في إطار البرنامج المدعوم من الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى وجود نية لتوسيع الدعم ليشمل بقية الولايات السودانية في المراحل القادمة.

وأوضح أن الدعم الحالي للولايات الست يشمل تركيب 10 محارق طبية بالمستشفيات، منها محرقتان في مدينة بورتسودان شرقي السودان، والبقية سيتم توزيعها على الولايات الأخرى المستفيدة من الدعم.

وذلك إلى جانب معدات طبية وأجهزة لغرف العناية المركزة في تلك الولايات، وفق المصدر ذاته.

وتسببت الحرب الدائرة في السودان منذ أكثر من عام في إغلاق ما بين 70 ـ 80 بالمئة من المستشفيات التي تعاني العاملة منها نقصا في الاحتياجات والإمدادات الطبية والعاملين، بحسب منظمة الصحة العالمية.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here