مصر ترفع رسمياً أسعار الكهرباء والإنترنت ورسوم تسجيل السيارات

1
مصر ترفع رسمياً أسعار الكهرباء والإنترنت ورسوم تسجيل السيارات
مصر ترفع رسمياً أسعار الكهرباء والإنترنت ورسوم تسجيل السيارات

أفريقيا برس – السودان. أعلنت الحكومة المصرية العمل بزيادة أسعار شرائح الكهرباء الجديدة، اليوم الثلاثاء، 2 يناير 2024، بعد تأجيلها ثلاث مرات متتالية منذ يوليو 2022، في وقت رفعت شركة الاتصالات الحكومية “وي” رسوم خدمات الإنترنت بنسبة 30% ومصلحة الشهر العقاري ورسوم تسجيل السيارات.

ويتضمن قرار زيادة أسعار الكهرباء رفع الشرائح الأربع الأولى من استهلاك الكهرباء، بنسب تراوحت بين 16% و26%.

كانت مصادر برلمانية مصرية قد أكدت لـ”العربي الجديد”، الشهر الماضي، إن أسعار الكهرباء والبنزين سترتفع من جديد، وأن مجلس الوزراء اعتمد زيادة تعريفة بيع الطاقة الكهربائية للمنازل بداية من فاتورة يناير/ كانون الثاني 2024، بعد 18 شهراً من تثبيت أسعار الكهرباء.

وبينت المصادر أن “الزيادة في أسعار الكهرباء ستشمل جميع شرائح الاستهلاك بنسبة 30% في المتوسط، بسبب تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار، وارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والمازوت المستخدمين في محطات توليد الكهرباء”، موضحة أن “آخر تسعير لتكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية كان بواقع 18 جنيهاً للدولار، مقابل 31 جنيهاً للدولار حالياً”.

وتطبق الحكومة سياسة قطع الكهرباء بالتناوب عن المنازل لمدة ساعتين يومياً، في 24 محافظة من أصل 27، التزاماً من الحكومة بما يُعرف بـ”خطة تخفيف الأحمال”.

رفع اشتراك الإنترنت

كما قررت الشركة المصرية للاتصالات “وي” التابعة للدولة زيادة أسعار باقات الإنترنت الأرضية، بنسبة وصلت إلى 30% بداية من يوم الجمعة المقبل 5 يناير/كانون الثاني الجاري.

ويُتوقع، وفقاً لوسائل إعلام محلية، أن تحذو بقية شركات الإنترنت العاملة في مصر حذو الشركة الحكومية برفع أسعار باقات الإنترنت.

كانت شركات اتصالات الهاتف المحمول المصرية الأربع، وهي “فودافون” و”أورانج” و”اتصالات” و”وي”، قد قررت أمس الاثنين رفع أسعار خدماتها لأول مرة منذ عام 2017 بنسبة تتراوح بين 10% و17% على المكالمات والبيانات، بداية من 1 فبراير/شباط المقبل.

وقالت إن القرار جاء على خلفية زيادة تكاليف التشغيل جراء معدلات التضخم المرتفعة، وتراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار من 15.70 جنيهاً إلى 31 جنيهاً في البنوك، ونحو 53 جنيهاً في السوق الموازية خلال أقل من عامين.

ورفعت شركات المحمول ما يعرف بـ”كروت الفكة” بنسبة 10%، بعد أخذ موافقة “الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات” على تطبيق الزيادة اعتباراً من 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بدعوى تحسين الخدمات المقدمة من جانبها للعملاء، الذين يصل عددهم إلى نحو 104 ملايين مشترك للشركات الأربع.

وتعمل في السوق المصرية أربع شركات لتشغيل شبكات اتصالات الهاتف المحمول، هي “فودافون مصر” التابعة لمجموعة “فودافون” البريطانية، و”أورانج مصر” التابعة لمجموعة “أورانج” الفرنسية، و”اتصالات مصر” التابعة لشركة “اتصالات” الإماراتية، و”وي” المملوكة للشركة المصرية للاتصالات الحكومية.

زيادة رسوم تسجيل السيارات

وفي نفس السياق بدأت مكاتب التوثيق التابعة لمصلحة الشهر العقاري، أمس الاثنين، تطبيق رسوم جديدة على عقود تسجيل بيع السيارات بكافة أنواعها.

وارتفعت الرسوم على تسجيل بيع السيارات حسب النوع وسنة الصنع وسعة المحرك وغيرها، إذ وُضعت الرسوم بحسب قيمة شراء السيارة التي يتم تسجيلها في الشهر العقاري.

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان وزارة النقل رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق لما يصل إلى 20% بداية من أمس الاثنين.

وقررت الوزارة زيادة أسعار بطاقات مترو القاهرة لكل الخطوط حتى 15 جنيهاً (نحو نصف دولار)، اعتباراً من الاثنين، بناءً على توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتزامن مع تشغيل ست محطات جديدة من المرحلة الثالثة بالخط الثالث لمترو الأنفاق في القاهرة، وهي: السودان وإمبابة والبوهي والقومية والطريق الدائري ومحور روض الفرج.

(الدولار= 30.95 جنيهاً)

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here