هولندا تعلن تخصيص 10 ملايين يورو لدعم المحتاجين في السودان

2
هولندا تعلن تخصيص 10 ملايين يورو لدعم المحتاجين في السودان
هولندا تعلن تخصيص 10 ملايين يورو لدعم المحتاجين في السودان

أفريقيا برس – السودان. أعلنت هولندا، الأربعاء، تخصيص 10 ملايين يورو لدعم المحتاجين في السودان عام 2024.

وقالت السفارة الهولندية في بيان عبر فيسبوك: “سيواجه السودان مجاعة وسط الصراع المستمر، ولدعم المحتاجين خصصنا 10 ملايين يورو للصندوق الإنساني للسودان (تابع لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية) في عام 2024”.

وأضاف البيان: “يعمل هذا الصندوق بنشاط مع الجهات الفاعلة الدولية والمحلية لتوفير الإمدادات مثل الغذاء والمياه والمأوى للمجتمعات الضعيفة”.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

وفي السياق، أفاد متحدث “المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين بدارفور (غرب)” آدم رحال، في بيان الأربعاء، أن “استمرار الحرب حتى هذه اللحظة قضى على كل مناحي الحياة في دارفور”.

وأوضح أن “الحالة الإنسانية والصحية والتعليمية في مخيمات النزوح انهارت، مع استمرار الحصار المفروض على المواطنين في مناطق دارفور خصوصا من قبل طرفي النزاع”.

وذكر رحال أن “الحالة الإنسانية بمخيمات النازحين تزداد سوءا لعدم توفر الغذاء مع شبح المجاعة وسوء التغذية الحاد، وانعدام الدواء”.

وزاد: “في مخيم رونتقاس بولاية وسط دارفور الوضع الإنساني ينهار يومياً، وخلال الفترة بين 20 إلى 30 أبريل الماضي، سجلت 20 حالة وفاة بسبب سوء التغذية، بينهم أطفال ونساء حوامل ومسنون”.

والاثنين، قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إن تصاعد العنف يؤدي إلى تقييد المساعدات الإنسانية في دارفور غربي السودان.

وتزايدت دعوات أممية ودولية إلى تجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية بالبلاد من أصل 18.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن السودان اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here