السودان يتهم مصر مجدداً بـ “التعنت” وفرض سياسية الأمر الواقع بمثلث حلايب

54

شكا وزير الداخلية السوداني، حامد منان تعنت مصر في قضية مثلث حلايب المتنازع عليه بين البلدين. وقال في مؤتمر صحفي بالخرطوم الاربعاء “الجانب المصري ظل يمارس معنا فرض سياسة الأمر الواقع فى مثلث حلايب، ولازلنا نجدد سنويا الشكوى لدى مجلس الأمن الدولي ضد مصر فى هذا الملف ولم نتوصل الى حلول تذكر”.

ويعود نزاع الجارتين على هذا المثلث الحدودي منذ إستقلال السودان عام 1956، ولكنه كان مفتوحا أمام حركة التجارة والأفراد من البلدين دون قيود حتى عام 1995، حين دخله الجيش المصري وأحكم سيطرته على أجزاء واسعة منه.

وأشار الوزير السوداني، الى خلافات حدودية مع الجارة اثيوبيا. وقال ” هناك خلاف فى جزء من الحدود مع اثيوبيا وتوصلنا لحلول جزئية” كاشفاً بأن وزارته تقدمت بطلب الى الرئاسة لإنشاء مفوضية  دائمة لترسيم الحدود

ويتنازع السودان واثيوبيا، حول منطقة “الفشقة” المتاخمة للحدود المشتركة بين البلدين، وتبلغ مساحة المنطقة التي تقع بين عوازل طبيعية مائية كالأنهار والخيران والمجاري حوالى 251 كلم2.

فيما قال ان الخلافات الحدودية مع دولة جنوب السودان تحتاج الى حراك دبلوماسي سياسي للتوصل الى حلول، قبل ان يؤكد استقرار الحدود مع بقية الدول.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here