جوبا تسمح للخرطوم بملاحقة حركات التمرد السودانية داخل أراضيها

17

أعلن الفريق أول تعبان دينق النائب الاول لرئيس دولة جنوب السودان إستعداد جوبا السماح للقوات المسلحة السودانية بملاحقة المتمردين السودانيين داخل اراضي وحدود جنوب السودان مع التأمين على نشر قوات سودانية مشتركة على الحدود بين البلدين ولجان التحقق لتجاوز الاتهامات المتبادلة في شأن دعم أطراف التمرد على جانبي الحدود.
وقال تعبان إن سلطات جنوب السودان أحالت ملف «بنك الجبال» المشتبه في تمويله أنشطة متمردي قطاع الشمال الى وزارة العدل لاتخاذ اجراءات بشأنه بعد ثبوت أن له انشطة فى دعم المتمردين.

وأكد النائب الاول لرئيس جنوب السودان في حوار مطول نشر بصحيفة “الصحافة” الاحد ، ان العلاقات المشتركة بين السودان وجنوب السودان ستظل قوية وراسخة رغم بعض العقبات التي تواجهها ، مشيرا الى ان كثيرا من القضايا الخلافية يمكن تجاوزها بالعمل المشترك والشفافية المناسبة والاجراءات التي تعزز فرص الأمن والسلام في كافة المجالات. وناشد تعبان المستثمرين السودانيين ورجال الاعمال بالتوجه الى الجنوب ونيل فرصهم، مؤكدا أن فرص الاستثمار الاولوية فيها يجب أن تكون للسودانيين. وانتقد نائب رئيس جنوب السودان ما أسماه المقاطعة التي يتعرض لها الجنوب من السودان الشمالي، مشيرا الى ان الحدود المشتركة بين البلدين حدود للمصالح والتداخل السكاني والاجتماعي ويجب أن تظل مفتوحة بغض النظر عن تطورات المواقف السياسية بين البلدين ، مشيرا الى ان جوبا اتخذت قرارات حاسمة بشأن الموقف من فصائل التمرد السودانية بجنوب السودان التي غادرت كل الاراضي الجنوبية عدا جيوب في مناطق وصفها بالوعرة في غرب بحر الغزال أبدى بشأنها عدم ممانعة حكومة بلاده في أن تتعامل معها القوات الحكومية السودانية إن رأت ذلك.

وعادة ما تشكل الإتهامات المتبادلة بشأن دعم المجموعات المتمردة أبرز نقاط الخلاف التي تعيق تقدم العلاقة بين البلدين وأخرت تنفيذ إتفاقيات التعاون المشترك المبرمة بينهما في العام ٢٠١٢م

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here