منظمات أممية : مجاعة “وشيكة” بالجنوب

9

توقعت كل من منظمات الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف)وبرنامج الأغذية العالمي والأغذية والزراعة (فاو) تعرض أكثر (7) ملايين شخص لفقدان الأمن الغذائي (مجاعة) بشكل خطير بجنوب السودان ، وذلك بعد سنوات من الحرب الأهلية والانهيار الاقتصادي.

وأكد مندوب الفاو في جنوب السودان سيرج تيسوت  خلال بيان مشترك حصلت (افريكا برس سودان) على نسخه منه إن “الوضع هش إلى حد كبير، وتقترب من المرور بمجاعة أخرى بدولة جنوب السودان وقال (إذا تجاهلناها ، سوف تواجهنا مأساة متزايدة)

وأعلنت  الأمم المتحدة بأن أكثر من (1.3) مليون طفل يمكن أن يعانون من سوء التغذية الحاد بحلول مايو المقبل ، ويمكن وفاة الكثيرين في حالة عدم تلقي مساعدة عاجلة .

في السياق أعلن الأمين العام السابق للحركة الشعبية باقان اموم لـ(افريكا برس سودان)الطريقة الوحيدة لإنقاذ شعب جنوب السودان عاجلا الضغط على سلفاكير وحكومته من قبل الشعب الجنوبي والمهجر، وحشد الإقليم والمنظمة القارية والمجتمع الدولي لفرض مزيد من العقوبات الصارمة عليه لإجباره لوقف الحرب

وأكد ضرورة تنحي سلفاكير وتسليم السلطة لحكومة تنوقراط محائدة لتسير الاعباء في فترة انتقالية قصيرة لتمكين الشعب لانتخاب حكومة تستمد الشرعية من إرادة الشعب.

وقال باقان “كير خان الشعب وارتكب جرائم كبيرة ضده واساء استخدام السيادة الوطنية  وعرض الشعب لخطر الابادة وساق البلاد لتشتيت وزاد قاد الدولة الوليدة للفشل الكاملً والأنهيار إلى الفوضى”.

وتصاعد إنشقاق بين الرئيس سلفا كير ونائبه سابقا رياك مشار ليصل إلى حرب في عام 2013 التي  أودت الحرب الأهلية بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص ، كما اضطر أكثر من أربعة ملايين شخص للنزوح.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here